أهداف المقال :
1 ــ توجيه ميول الراغبين فى الاصلاح الى الوحدة والاحتشاد على نظرية عمل و مشروع وطنى واحد للتحرر من الاستبداد وبناء دولة الحكم الديموقراطى الرشيد
2 ــ تمكين العاملين للاصلاح بالأساسى الفكرى والإطار النظرى لمشروع التحررومشاريعه الفرعية التفصيلية اللازمة لتحقيقه
3 ــ تمكين العاملين للاصلاح بنظريةعمل وأدوات عملية للوحدة والاحتشاد فى مشروع عمل موحد
ــ معجزات الأنبياء السابقين مادية حسية ، ومعجزة الاسلام معجزة فكرية فى القرآن الكريم منهاجا ربانيا
صالحا لكل زمان ومكان ، ودور المصلحين فى كل عصر هو فهم القرآن ، وادراك حقائق ومعطيات الواقع ، وانتاج افكار وإجابات من وحى فهم حقائق ومقاصد القرآن الكريم للإجابة على تحديات و أسئلة الواقع ، وأزمتنا الإسلامية المعاصرة فكرية بإمتياز ، واول خطوات التحرر والاصلاح هى مجال الفكر يتبعه التخطيط ثم العمل .
ــ جهود التغيير والاصلاح متتالية ومنتظمة فكرية ثم خططية ثم تنفيذية ، فى شكل دورة حياة
متجددة تبعث القوة والحيوية الحضارية للمجتمع والأمة
1ـ مهام المرحلة الأولى مرحلة التفكير و الإنتاج الفكرى
1 ــ الإستقراء المستمر لتحديات ومعطيات الواقع
2 ــ الدراسات القرآنية المتجددة
3 ــ البحث العلمى فى العلوم الإنسانية
4ــ الإنتاج المعرفى والفكرى المتجدد
5 ــ تصميم وبناء التصورات والرؤى المستقبلية
2ـ مهام المرحلة الثانية مرحلة التخطيط وتصميم المشاريع
6 ــ إعداد الخطط الاستراتجية
7 ــ تصميم المشاريع والسياسات
8 ــ تصميم معايير الأدء ومؤشرات الإنجاز
2ـ مهام المرحلة الثالثة مرحلة التفيذ الميدانى
9 ــ توفيرالوسائل والأدوات
10 ــ تنفيذ البرامج التنفيذبة
11 ــ المتابعة والتقويم والتطوير
12 ــ تقارير الإنجاز والإستقراء المتجدد للواقع
ـ لكل تحول إجتماعى وتغير سياسى شامل فى حياة المجتمعات والأمم منظومة أسباب متكاملة تبدأ: بالأفكار ثم نظرية العمل ثم تترجم الى مشروع ثم استراتجية عمل تقسم إلى مشاريع عمل تفصيلية
هذا هو ما قررته سنن الله تعالى التى لا تبديل ولا تحويل لها ، وقننه العقل والمنطق ، ووثقه العلم
وعاينته البصيرة البشرية فى تاريخ المجتمعات والأمم ، ومن ثم الالتزام بها واجب دينى وضرورة منطقية والتزام منهجى علمى ، والخروج عليها تمرد على الحق وإنحراف عن منهج الله تعالى ، وعقوق للمنطق ومجافاة للعلم ، وتقصير عن علم فى حق الشعب والوطن ، وصفحة مؤلمة فى تاريخ مصر والعالم .
ــ الاستبداد حقيقة تاريخية وأزمة واقعية وثقها وحذر منها القرآن الكريم وكشف أسبابها ونتائجها الكارثية على البشروبين اسباب الوقاية منها ، وكيفية مقاومتها والتحرر منها فى نماذج قصصية متكررة :
لذلك كان وما يزال وسيظل التحرر من الإستبداد الذى يستعبد الناس من دون الله ويضلهم عن سبيل الله تعالى ، ويحرمهم حقهم فى الحكم والسلطة وحرية إختيار من يحكمهم ، ويستضعف الشعب ويستحى نسائهم وأموالهم ويذيقهم صنوف من التجهيل والعذاب والإذلال وسوء العيش والمنقلب ، لذلك أصبح التحرر من الإستبداد هو قضيتنا الأولى ، وواجب الوقت على كل مسلم ومسلمة ، وكما قرر الاصولين وأهل المقاصد أن ليس بعد الفريضة من سنن أفضل من الأعمال المتعدية ، وأعظمها تحرير الأمة وشعوبها وأجيالها التالية من ربقة الاستبداد .
ــ للتدافع والصرع قوانينه ، والحرب خدعة تمارس فيها كافة أشكال الفكر والمكر والحيلة والقبضة الحديدية للنظام الإستبدادى الظالم الغاشم ، وملاحقتة لكل صاحب فكر ورأى تستوجب
على الشعب العظيم الساعى لتحرير نفسه بنفسه من قيود الإستبداد أن يستخدم الحكمة وسعة الحيلة
لمقاومه الطاغية المستبد والتخلص منه ، عبر إمتلاك مشروع واحد وواضح لكل أفراد الشعب ، والعمل بنظام وحدة الأفكارالتحررية لكافة شرائح الشعب ، وتحديد المهام الخاصة بكل مؤسسة وفرد كل بحسب موقعه ومكانه ، وفتح باب الإجتهاد لكل موهوب ومبدع فى نيل شرف المساهمة بأكبر عدد ممكنم من الأسهم فى مشروع تحرير شعبه ووطنه ، وذلك ما يستحيل على المستبد متابعته أو ملاحقته وحصاره
أو وقفه .
وويل لطاغية ومستبد عادى وظلم الشعب المصرى ، ذلك شعب حليم صبور ، الذى إذا نفد صبره
وثارغضبه ، ترى منه مفاجاءات وعجائب لم يعرفها التاريخ من قبل .
ــ أهم نماذج تحرروإعادة بناء وتطور الدول التى عرفها التاريخ البشرى:
النموذج الاول : نبى مرسل من الله تعالى يوحى الله تعالى له بمنهج ورسالة يؤمن الناس بها ويجتمعون
على تحقيقها،وأهمها فى التاريخ الانسانى سيدنا موسى مع فرعون وتحقق له التمكين بمعجزة وتدخل إلهى
ثم نموذجنا الاسلامى الاول خاتم الانبياء وإمام المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم مع كفار قريش و الامبروطورية الرومانية والفارسية المسيطرة على العالم حينئذ ، تم تحرر البشرية و التمكين للمنهج الجديد بفكر وجهد بشرى وولاية ربانية مستحقة لفئة عملت بمنهاج الله تعالى ومقررارت القرآن الكريم
النموذج الثانى : الفتح الاسلامى عبر دولة أممية مركزية تقوم بإرسال رسل ثم جيوش لتحريرشعوب وأقاليم العالم من ظلم الأديان المنحرفة ، والنظم الحاكمة المستبدة ، ومنها فتح مصروتحريرشعبها
من ظلم الرومان
النموذج الثالث : قيادة تاريخية ملهمة تمتلك رؤية ومشروع للتحرروبناء الدولة الجديدة
كما فى حالة غاندى ومانديلا ، ومهاتير محمد وأوردغان مع اختلاف فى التفاصيل فيما بينها .
النموذج الرابع : حركة تحرر وطنى وثورة عسكرية كما فعل فيديل كاستروفى كوبا ليطيح بحكومة فولغينسيو باتيستا ويؤسس نظاما للحكم الشيوعى بكوبا اكثر طغيانا واستبدادا وظلما وقهرا للشعب الكوبى
والذى نعده نموذجا غيرمطروح من الناحية الشرعية والعلمية والعقلية لمنافاته قواعد الشرع والعلم والمنطق وتاريخ الإصلاح ، حيث أن مجتمعنا المصرى مجتمع اسلامى تعرض لموجات طويلة من تغييب الوعى تحت سطوة الاستبداد الغاشم ، وفى حاجة الى من يحنو عليه ويصحح وعيه ويوقظ همته
ويعزز ويدير قدراته الذاتية على تحرير نفسه والتحول السلمى التدريجى لنظام حكم ديموقراطى راشد .
النموذج الخامس : نموذج الثورة الفرنسية التى شهدت اضطرابات ممتدة لعقد كامل والتى انتهت بتحالف
القوة الثورية البورجوازية مع دكتاتور جديد هو نابليون واسقاط الملكية وتأسيس أسوأ جمهوريات التاريخ
البشرى ممارسة للاستعماروتدمير ونهبشعوب ودول باسرها حتى الآن ، ما نوجزه من دروس مفادها
غضب وحراك شعبى غير منظم وغير منضبط يفتقد القيادة والمشروع الاصلاحى الدينى او الاخلاقى
تم سرقته من قبل دكتاتور طموح يمتلك مشروعا استعماريا ، وهذا النموذج مرفوض لدينا شرعا وعلما ومنطقا وتاريخا .
نموذجنا الخاص : ينتمى الى هدى الإسلام ويقتدى برسول الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم
يدرك حقائق الواقع المحلى والاقليمى والدولى ، ويتعلم من الدروس الايجابية فى التاريخ .
نظرية التحرر من الاستبداد ــ الكواكبى مالك والديب
فى ضوء ما قمت به من دراسات لتحليل الكواكبى للاستبداد وبيان مقوماته وصياغة مبادى ثلاث أاساسية للتحرر ( الوعى والبيل والتدرج السلمى ) ، وما بينه مالك بن نبى حول تغير طبيعة الشعوب تحت الاستبداد وحاجتها الى الى إعادة الإحياء الاسلامى ، واستعادة فرطتها الانسانة وعقيدتها الاسلامية
لتمتلك رغبة وإرادة حقيقة للتحرر من العبودية لغير الله ومن الحكم بغير منهج الله تعالى
حتى تكون قادرة على التحرر ، وما قمت باستكماله من المقومات الخارجية للاستبداد .
وبناء مفهوم الوعى الجمعى للمجتمع المسلم وومبادئه ومكوناته ومضمونه وشروطه ومعاييره
كأساس لتفكيك المقومات الإساسية للإستبداد قمت بتصميم نظرية عمل متكاملة للتحرر الكامل والدائم
من الإستبداد المحلى والدولى ، وصممت لها استراتجيةتنفيذ تنقلها من النظرية الى امكانية التطبيق
وضعتها تفصبلا فى كتاب نظرية واستراتجية التحرر الدائم من الاستبداد .
وثيقة نظرية التحرر من الاستبداد :
استعادة وعي ووحدة وإحتشاد الشعب المصرى وأمنه وجيشه الوطنى لتفكيك وتقويض أركان الاستبداد الظاهرة والعميقة وحصارعصابة الإستبداد ودولته العميقة والتخلص الناعم منها بأقل تكلفة ممكنة، وإحلالها بهُويَّة ومشروع وطني وقيادات وطنية بديلة والتحول إلى بناء نظام ديموقراطي راشد حقيقي متكامل الأركان الثقافية والقانونية والمؤسسية.
مشروعنا الأم الكبير : التحرر من الإستبداد والتحول لحكم ديموقرطى راشد بإختيار ومراقبة الشعب
هدفنا الكبير: تحرير مصر من نظام الحكم العسكرى وتسليم الحكم للشعب ليختارويدير ويراقب بنفسه
إستراتجيتنا : الشعب المصرى الواعى يتحمل مسئولية متحدا محتشدا لتحرير نفسه ونهضه مصر
حيلتنا المبتكرة : لكل استراتجية عمل حيلة مبتكرة خاصة ومناسبة لطبيعتها تفاجىء الخصم وتقضى عليه
وحيلتنا هـى وحدة الأفكار والمشروع والأهداف ، وإن لم يعرف بعضنا بعضا ، يكفى أن تتضح وتتكامل أفكارنا ، ونفهم ونعيش مشروعنا ، وندرك أهدافنا ويقوم كل منا بتنفيذ واجبه بحكمة وهدوء وتدرج سلمى مع المحافظة على أنفسنا ومقدرات وممتلكات بلدنا
مشاريعنا السبعة :
1ــ مشروع الوعى المجتمع
2ــ المشروع الوطنى البديل
3 ــ مشروع القيادات البديلة
4 ــ مشروع تطوير وتفعيل مؤسسات المجتمع المدنى
5ـ مشروع الجماعة المؤمنة
تشبيك الجماعات الإسلامية ومؤسسات المجتمع والنخب المستقلة فى تيارالجماعة المؤمنة بالله تعالى
وبمنهاجه الحق العدل ، وبحقها فى التحرر والنهوض
6ــ مشروع إحياء القيم والهوية الاسلامية للمجتمع
7 ــ تطويرالاعلام الثورى نحو بوصلة التحرر
ومهمة كل فرد من أفراد الشعب المصرى : أن يقوم كل فرد بتحمل أحد المشاريع السبعة أو جزء منها
أو يشارك فيها ، أو يدعمها بكل ما يستطيع .
المشاريع السبعة :
1/7 ــ مشروع الوعى المجتمع
هدف المشروع : تعزيز ورفع الوعى الجمعى للمجتمع المصرى ، بما ينظم حركته الواعية فى مقاومة وخلع المستبد واستكمال ثورته والتحول الديموقراطى الراشد وولوج طريق التنمية والبناء والنهوض الفكرى والعملى ، بإعادة هندسة جهازه المعرفى المكون من طرق تفكير ومفاهيم ومسلمات
بالتخلص من الخاطىء منها ، وتعزيز وإستكمال الصحيح والواجب منها .
الواجبات العملية للمشروع : تناول مفاهيم الوعى من برنامج وكتاب معركة الوعى ونشرها على
متوالية أحادية وعشرية ومئوية من الأهل والأرحام والزملاء والجيران
والمتابعين على المنصات الالكترونية والقنوات الخاصة .
2/7 ــ المشروع الوطنى البديل
هدف المشروع :التوافق على المشروع الوطنى البديل والمكون من ثلاثة مشاريع تفصيلية
1ـ ثقافى يحدد ثقافة وهوية المجتمع المصرى وحقوق وتعايش كل مواطنيه
2ـ اقتصادى يرسم البرنامج الإقتصادى لإعادة هيكلة وبناء الاقتصاد المصرى
3 ـ سياسى يرسم النظام السياسى والاقليمى والدولى لمصر
الواجبات العملية للمشروع :
1ــ مساهمة المفكرين والخبراء المتخصصين والتكامل فيما بينهم للخروج بمشاريع استراتجية ثلاثة محددة تعمل جميع الحكومات المقبلة على تنفسذها وتطويرها بحسب معطيات الواقع
2 ــ مساهمة الجماهير بفهم ووعى للمشاريع الثلاثة ، بمشاركة كل مواطن فى تنفيذها بحسب مجال عمله ومتابعة تحقق نتائجها وجنى ثمارها فى تحقيق تطلعاته ومطالبه ، والنمو المستمر فى مستوى معيشته .
3 ــ مشروع القيادات البديلة
هدف المشروع : إعداد القيادات البديلة للمناصب الرئيسية لمفاصل الدولة فى كافة وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة بديلا عن رجال منظومة الاستبداد ودولته العميقة ، والتى تم حصرها وإعدادها وتتطلب ستة آلاف وظيفة أساسية على مستوى الدولة ، والتى سيتم تغطيها من الكفاءات الوطنية البديلة الحالية وفق منظومة المعاييرالمهنية الخاصة بكل منصب ، والشبابية الجديدة التى تعد نفسها أكاديميا ومهنيا وتدريبيا
الواجبات العملية للمشروع :
1ــ إعداد بيبجوافيا شاملة وقوائم خاصة بالعلماءوالخبراء المصريين بالخارج والداخل فى كافة التخصصات
2 ــ أن تقوم الكيانات الاصلاحية بتجهيز قوائم الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة لديها كمرشحين محتملين وفق المعاييرالمهنية الخاصة بكل منصب ووظيفة
3 ــ أن يقوم كل صاحب موهبة وقدرة فى تخصصه بإعداد وتأهيل نفسه أكاديميا وتدريبيا وأن يدرس المعاييرالمهنية الخاصة بمجال عمليه ليستكمل جاهزيته لأداء دوره الوطنى فى تحمل مسئولية تنمية ونهضة بلاده
4 ــ مشروع تطوير وتفعيل مؤسسات المجتمع المدنى
اهداف المشروع :
1ـ التطوير الفكرى والتنظيمى والمهنى لمأسسة وتفعيل مؤسسات المجتمع المدنى الحالية بما يمكنها
أداء أدوار حقيقىة فى خدمة المجتمع والتواصل معه والتحول لمؤسسات شعبية تعد قيادات وطنية
ورجال دولة معروفين لدى المجتمع بأعمالهم وانجازاتهم ،وتكوين حواضن شعبية من المتعاملين والمنتفعين والمتابعين قادرة على المشاركة فى كافة أشكال الفعل التحررى والتنموى كل بحسب تخصصه
2 ـ التوسع فى مؤسسات المجتمع المدنى العاملة فى بناء الانسان كتربية وتوجيه واصلاح الشباب
وتعليم وتثقيف وتوعية وتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل.
الواجبات العملية للمشروع :
اولا : مسئولى وموظفى مؤسسات المجتمع المدنى :
1 ــ التطويرالفكرى والمؤسسى والمهنى للجمعيات وتوسيع المشاركة الشبابية وفتح المجال لتوظيف وتدريب قيادات شبابية جديدة لتلبية الاحتياجات المستقبلية للدولة الجديدة
2 ــ تجويد وتفعيل عمل الجمعيات وإحياء دورها فى المجتمع
3 ــ فتح اقسام جديدة بالجمعية لتربية وتثقيف وتوعية وتدريب وتأهيل الشباب والفتيات
4 ــ فتح اقسام اضافية لاستقطاب المواهب وتحويلهم لحالات ابداعية بتدريبهم ودمجهم فى عمل الجمعية
ثانيا : الافراد : المبادرة لتأسيس جمعيات جديدة فى مجالات تعليم القرآن الكريم والسنة المطهرة
وتربية وتثقيف وتدريب وتأهيل الشباب والفتيات ورعاية الموهوبين وبناء كوادر مجتمعية جديدة .
5ــ مشروع تشبيك الجماعة المؤمنة
هدف المشروع :
التشبيك الواسع والعميق بين الجماعات الاسلامية التى تعمل للإصلاح و التى لا تنتهج العنف
على مستوى الافكار والمشاريع والاهداف ووسائل العمل لتوحيد وحشد الجهود فى مجابهة المستبد
الواجبات العملية للمشروع :
1 ــ التوافق على المشروع الوطنى المستقبلى وتكامل المهام التنفيذية له
2 ـ التوافق على المعايير العلمية والمهنية للقيادات البديلة
3 ـ إعداد مشاريع مشتركة للوعى والاعلام واعداد القيادات البديلة .. الخ مع تطو مراحل العمل
وتعزيز التوافق والتشبيك
4 ــ دمج أفكارومشاريع التحرروالوعى والمشروع الوطنى ضمن المناهج التربوىة لاعضاءالجماعات
الإسلامية لتعزيز وتعميق التشبيك ليتجاوز ورقات الاتفاق الى تكامل الأفكار والأرواح والجهود
6 ــ مشروع إحياء الهوية الإسلامية
هدف المشروع : احياء الهوية الاسلامية الحضارية العميقة والظاهرة لمصر والتى تعد الحاضنة الأمينة على كافة مكونات الشعب المصرى ، والمصدر الأساس لبناء المواطن والمجتمع المصرىا لحضارى القوى القادر على البناء والتنمية والنهضة والتحرر والمنافسة الحضارية .
الواجبات العملية للمشروع :
1 ــ المجتمع المدنى والجماعات الاسلامية : دمج برامج القيم والهوية الإسلامية كنعصر أساسى
ضمن خطط ومشروعات وبرامج العمل
2 ــ الأسرة : تعزيز الاهتمام بالدورالتربوى الاحترافى للأبناء
3 ـ الأفراد : انشاء مشروعات اوالمشاركة أو دعم مشروعات لتعزيز وبناء القيم والهوية الاسلامية
7 ــ مشروع تطوير الاعلام
هدف المشروع :
امتلاك إعلام ثورى علمى استراتجى فاعل يعمل لبوصلة التحرر وتعزيز وعى الشعوب وتوجيهها نحو الواجب فعله وفق رؤية وخطة استراتجية وقاعدة بحثية وعلمية للإنتاج المعرفى والفكرى المصدر الأساس
لبرامج وموضوعات وأفكار البرامج .
الواجبات العملية للمشروع :
القائمين على الفضائيات والمواقع والمنصات :
التشبيك الشامل والعميق على مشروع التحرر وفق استراتجية ومشاريع وبرامج عمل متكاملة
لتوعية المجتمع على الواجب فعله .
ــ التحرر من افكار الترفيه والمتعة وما يطلبه الجمهور الى ما يحتاجه الجمهور حتى يتحرر
ــ التحرر من العمل كمعارضة للنظام الى اعلام ثورى يمتلك خطة للتحرر الشامل من نظام الاستبداد
ــ تناول كتاب وحقات معركة الوعى المعدة وفق دراسة علمية لاحتياجات الوعى المجتمى خلال
المحطة التاريخية الحالية .
الافراد :
انشاء مشروعات اوالمشاركة فى مشروعات أو دعم مشروعات اعلامية متنوعة لتعزيز الوعى المجتمعى
وتوجيه قناعات وميول الجماهير نحو الواجب فعله للتحرر من الاستبداد .
Comments