top of page

القيم عند فهمي محمد علوان - نحو نظرية إسلامية للقيم والأخلاق(23-30)

سلسلة القيم والاخلاق فى التراث الإسلامى العظيم

نحو نظرية إسلامية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية العالمية


تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام

1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.

ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).


2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة


3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة


4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب


5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.


القيم عند فهمي محمد علوان
القيم عند فهمي محمد علوان

القيم عند فهمي محمد علوان

ـ عرف القيم بأنها المصالح

ــ عمل على إستمداد القيم واعتمد في ذلك على الشاطبي- عبر ما سماه بالاستقراء المعنوي

لإحتياجات وضرورات الناس

1ــ تنظير القيم باستخدام مقاصد الشريعة

فقال: المصلحة تعادل القيمة من حيث المعنى ومن حيث الواقع الفعلي

2ــ القيمة فى الفكر الإسلامي هي المصلحة. ثم عرّف المصلحة كونها:

أ ــ من حيث لفظها فهي مَفْعلة من الصلاح وهو كون الشيء على هيئة كاملة بحسب ما يراد ذلك الشيء له كالقلم يكون على هيئته الصالحة للكتابة

ب ــ فاعليتها ونفعها للناس

3 ــ مجموع الضروريات والحاجات والتحسينات هي قيم وسيليه تهدف إلى تحقيق غاية وهذه الغاية

هي حياة صالحة للناس جميعًا للفرد والمجتمع

4 ــ نقل فكرة المقاصد إلى مفهوم القيم وجعلها صالحة لجميع الناس مسلمين وغيرهم، وهي مبنية

على الضرورات البشرية التى تشمل جميع الناس

5 ــ تأثر كثيرا بالفلسفة الغربية فى القيم وخاصة فكرة التحسين والتقبيح

5 ــ مصدر القيم ليس الشرع إنّما الاستقراء المعنوي لحاجات الناس الضرورية أى المقاصد

6 ــ ناقش الامتثال في فكرة المقاصد ــ مقصود به طاعة أمر من شأنه أن يعمل على حفظ الحياة واستقامتها ودفع ما يفسدها، وبذلك لا يكون الامتثال طاعة لأمر مفروض من الخارج على الإنسان

7 ــ الشارع ليس له مصلحة من شرعية الأحكام وإنّما المقصود هي مصلحة الإنسان

8 ــ ربط بين الضرورات البشرية اللازمة لاستقامة حياة الناس، و فكرة المقاصد و مفهوم القيم

ليجعلها صالحة لجميع الناس مسلمين وغيرهم.

خلاصة في أهم ما قدمه د .فهمي محمد علوان للقيم

1 ــ اعادة تعريف القيم من منظور المقاصد حيث عرفها بأنها المصالح

2 ــ بين العلاقة بين الضرورات والمقاصد والقيم لاستقامة وصلاح الناس جميعا

3 ــ الإستقراء المعنوى لحاجات الناس يعد من مصادر القيم


Comments


bottom of page