سلسلة القيم والاخلاق فى التراث الاسلامى العظيم
نحو نظرية اسلامية للقيم والأخلاق والهوية الاسلامية العالمية
تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام
1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.
ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم
وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).
2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة
3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة
4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب
5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.
القيم عند فضل الرحمن مالك - 1408 هــ / 1988 م
1ــ فضل الرحمن صاحب مشروع معرفي بالغ الأهمية حيث انشغل بتطوير منهجيات التعامل
مع القرآن والسنة وسائر العلوم الإسلامية وإعادة بناء وفق أسس جديدة
2ــ فضل الرحمن عمل على مشروع معرفي لمقاربة كافة القضايا والإشكالات انطلاقا
من القرآن الكريم ، مستندا على مبدأ وحدة القرآن الذى يمنحنا رؤية وتصور كلى محدد للعالم
3ــ كشف فضل الرحمن عن أمرين هامين هما الجمود الذى أصاب الفكر الإسلامي، والعقل التشريع
وبالتأكيد لها تأثير فى توجيه اهتمامنا فى كيفية النظر للقيم والاخلاق والتربية
اولا : فى منهج الإجابة على الأسئلة المستحدثة
فالمسلمين الأوائل كانوا يلجأون في الإجابة على الأسئلة المطروحة إلى :
1/3 ــ البحث عن نص قرآني
2/3 ــ البحث فى سابقة نبوية بمعنى ممارسة وليس نصا
3/3 ــ فإن لم يجدوا لجأوا إلى الاجتهاد
ــ لكن منذ عصر الشافعي (150-204هـ / 767-820م) بدا أن هنالك توجها للبحث عن الأحاديث لحسم الجدل والنقاشات الدائرة، وافتتح عصر تدوين الأحاديث، والذي كرس لفكرة أن أي حديث صحيح السند، حتى ولو كان معزولا عن السياق العام ، يمكن أن يقبل ولا يسمح بأي محاججة عقلية، وهكذا أسفرتكاثر الأحاديث إلى قطيعة في النمو المنتظم للفكر التشريعي بشكل عام والفكر الديني بوجه خاص .
ثانيا : العلاقة مع الإجتهاد
سبق المطالب السياسية على الجهد التشريعى
يذهب فضل الرحمن أن التسلسل المنطقي للفكر الإسلامي كان يجب أن يكون: القرآن ثم الاجتهاد ثم السنة، لكن العلماء قلبوا ذلك الترتيب فأتوا بالسنة قبيل الاجتهاد، وهذا الإقلاب تم على خلفية الظروف السياسية فتوسع الدولة الإسلامية وتمددها في الأمصار جعل ولاة الأمر متعجلين في الحصول على آراء محددة بشأن القضايا المطروحة، وكان انتظار الاجتهاد وتعميم نتائجه عبر الاجتهاد أمرا متعذرا بل ومستحيلا ومن ثم فكانت هنالك ضرورة لوجود آراء نصية قطعية يمكن تطبيقها في الأمصار.
وهكذا ظهرت الحاجة الملحة لوجود ثروة من النصوص النبوية قابلة للتطبيق على الوقائع في الحال .
مقترحات ومطالب ودعوات فضل الرحمن مع القرآن والسنة :
الاقتراح الأول :
ــ إعادة تفسير القرآن الكريم على أسس وقواعد جديدة على مبدأ وحدة القرآن الذى يمنحنا رؤية
وتصور كلى محدد للعالم
ــ التفسير عمل متواصل ومتجدد وما قُبل ذات مرة لا يظل مقبولا إلى الأبد ، بمعنى أن ما سبق
من تفاسير له أعمار محددة
ــ اقترح منهج جديد لتفسيرالقرآن يقوم على خطوتين :
الخطوة الأولى : وهي العود إلى زمن الوحي، وتشتمل على جزئين
أ ــ فهم القرآن فى الوضعية التاريخية الشاملة للمجتمع ومؤسساته وأعرافه لأجل فهم الوضعية
الذي جاء القرآن الكريم ليرد عليها ــ بمعنى فهم القرآن فى سياق الواقع الذى نزل فيه
ب ــ استخلاص مبادئ وتعاليم القرآن العامة وخصائصه الذاتية بمعزل عن أي مؤثرات خارجية
كالتفاسير والآراء التاريخية التي نشأت حول القرآن
الخطوة الثانية: وفيها نعاود الرجوع إلى الزمن الحاضر محملين بالفهم الذي اكتبسناه والذي ينبغي
تطبيقه على واقع الحياة المعاصرة
شروط الخطوة الثانية : استدعاء الفهم وتطبيقه على الواقع
أ : تغيير قواعد الماضي حتى يلائم مع الوضعية الراهنة، شرط أن لا يؤدي هذا التغيير إلى خرق المبادئ العامة والقيم المتحدرة عن الماضي
ب ـ تغيير الوضع الراهن حين يتبدى مثل هذا التغيير ضروريا بحيث يتلاءم مع هذه المبادئ العامة والقيم” ، وهذه الشروط لا تتحقق من دون إعمال مبدأ الاجتهاد. مبدأ الإجتهاد كمقوم أساس للتفسير الجديد
1 والاجتهاد هو: الجهد المبذول من أجل فهم معنى نص منزل أو سابقة تاريخية، تبعا لقاعدة معينة، وتبديل هذه القاعدة عبر توسيعها أو تضييقها أو تغييرها بشكل يمكن من إخضاع وضعية جديدة معينة للوصول إلى حل جديد لها
وهذا التعريف يفترض أربعة أشياء جوهرية :
1/4 ــ أن النص أو السابقة يمكن تعميمهما بوصفهما مبدأ
2/4 ــ أن المبدأ يمكن إعادة صياغته في قالب جديد ووفق قاعدة جديدة.
3/4 ــ أن النص أو السابقة التاريخية أو الوضعية الراهنة يمكن معرفتهم بموضوعية.
4/4 ــ يمكن إخضاع العناصر السابقة، بما لها من موضوعية، للمنهج التاريخي الذي نشأت تحت تأثيره
الإقتراح الثانى :
ضرورة فهم الرسالة المحمدية الرسالة المحمدية التي توجهت نحو التحسين الأخلاقي
لوضعية الإنسان بالمعنى الملموس والجماعي بأكثر مما توجهت نحو ما هو خاص وميتافيزيقي.
القيم عند فضل الرحمن مالك :
1ــ أصل القيم الاسلامية حيث بين وأبرز الجانب الأخلاقي فى القرآن في كتاباته، وخاصة في كتابه (المسائل الكبرى في القرآن الكريم)
2ــ اعتبر أن القيمة الأساسية هى التقوى وهى القيمة التى ترتكز عليها النظرة الاخلاقية فى القرآن الكريم
حيث تدعو المؤمن لأن يكون على الدوام يقظًا، ومحترسًا وجعلها المصطلح الأكثر أهمية فى القرآن الكريم
3ــ ناقش معنى “التّقوى” لغويًّا قال: “إنّ التّقوى تعني حماية الشخص من أذى، أو حمايته من عاقبة شرِّ أفعاله، فإذا فهم (الخوف من الله) أنّه خوف من عاقبة أفعال الشخص – سواء في هذه الدنيا، أم في الآخرة
4ــ ثم ذكر بعد التقوى قيم وحدانية الله عزَّ وجل، والرَّحمة، والعدل، والإيمان، والإسلام
5ــ اعتبر القيم الأساس للتمييز بين الصواب من الخطأ والتى هى المعنى الحرفي لـ “التّقوى
6ــ الإهتمام الرئيس للقرآن ينصب على سلوك الإنسان
7ــ اعتبرالقيم القرآنية بجوهرها الاخلاقى الدائم الذى تحتاجه البشرية لاستمرار حياتها يتجاوز حدوده التاريخية والاحداث التى نزل فيها النص الإلهى الى ما هوخارج اطار اللحظة التاريخية و حدود والتاريخ
8ـــ فهم وتفعيل أخلاق القرآن، مؤسس على الايمان بالله تعالى والبعث والحساب في العالم الآخر
خلاصة في أهم ما قدمه د- فضل الرحمن مالك للقيم
1 ــ روح التجديد العامة التى بثها فضل الرحمن فى فهم القرآن والسنة ومن ثم القيم القرآنية
2 ــ أصل للنظام الاخلاقى فى القرآن الكريم
3 ــ بين الاهتمام الكبير للقرآن الكريم الاخلاق ، ومكانة الأخلاقفى الاسلام
4 ــ بين العلاقة بين الاخلاق واستمرار الحياة وخلافة الأنسان فى الأرض ومهمته فى عمارة الحياة
5 ــ بين معيارية القيم ، واعتبرالتقوى هى القيمة المعيارية الكبرى لصلاح وفاعلية الانسان
6 ــ بين أساس الالتزام الخلقى ينبع من الايمان بالله تعالى واليوم الآخر
Comments