top of page
صورة الكاتبالدكتور إبراهيم الديب

القيم عند عابد الجابري - نحو نظرية اسلامية للقيم والأخلاق(18-30)

سلسلة القيم والاخلاق فى التراث الاسلامى العظيم

نحو نظرية اسلامية للقيم والأخلاق والهوية الاسلامية العالمية


تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام

1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.

ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم

وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).

2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة

3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة

4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب

5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.


القيم عند عابد  الجابري - نحو نظرية اسلامية للقيم والأخلاق
القيم عند عابد الجابري - نحو نظرية اسلامية للقيم والأخلاق


القيم عند عابد الجابري - 1431 هــ / 2010 م

عمل الجابرى على مشروع نقد العقل العربي ومحاولة اكتشاف حقيقة العقل العربي المسلم في صوره الثلاث: المجرد، والسياسي، والأخلاقي، والإضافات التي دخلت إلى هذا العقل من ثقافات أخرى

وتوصل الى ان النظام الثقافي العربي يستجلب الموروث الفارسي في مرحلة مبكرة و هذا الموروث الفارسي الذى ركز على طاعة السلطان، ودمج الدين والطاعة والسلطان في حزمة واحدة بداية من العصر الاموى وكان له تأثير عدكبير على النظام الأخلاقي الإسلامي العربي

فى هذا السياق حاءت جهود وإنتاجات الجابرى فى مجال القيم

ــ انطلق الجابري فى دراسته للأخلاق عبر تقسيمها تقسيما قوميا إلى عدّة اخلاق : أخلاق فارسية، ويونانية، وعربية، وإسلامية، والذي يعنينا هنا هو خلاصة جهده وانتاجه حول القيم الإسلامية.

ــ نقاشه للأخلاق الإسلامية حاول أن يؤصِّل للقيم في التراث، فناقشها من باب القيمي والـمُثُلي الفقهِيَّيْن وقال: إنّ القِيَمي هو ما يحدِّده السوق من قيمة الشيء، وليس ما يتَّفق عليه المشتري والبائع كما هو الـمُثُلي ولذلك فالقيمي هو تحديد اجتماعي لقيمة الشيء إلاّ أنّ نقل مصطلح “القيمة” من المعنى التجاري إلى المعنى الأخلاقي قد تمّ في المجال التداولي الغربي، وليس العربي .

ــ عرف القيم بأنها معايير للسلوك الاجتماعي، والتدبير السياسي، ومحدِّدات لرؤية العالم واستشراف

المُطلق .

ــ اعطى للقيم مصطلح ـ نظام القيم ـ .

ــ وحدد مصدر سلم القيم ينشأ في المجتمع، ومن المجتمع ككل ، وليس من صنع الفرد

ــ التراث الفكرى الاخلاقى لما كتبه السابقون ( الحارث المحاسبي والماوردي والراغب الأصفهاني والغزالي ) هذه الكتب لا تمثِّل “تمثيلًا حقيقيًّا ما يمكن وَصْفُه بأنّه الأخلاق التي تنتسب فعلًا

إلى الموروث الإسلامي الخالص.

ــ الموروث الإسلامي الاخلاقى الحقيقى هو القرآن الكريم

ــ القيمة المركزية في أخلاق القرآن هى العمل الصالح

ــ وانطلاقًا من أنّ قيمة القيم في كل دين هي الإيمان به وبتعاليمه ، ودائمًا ما يرتبط الإيمان بالعمل الصالح في القرآن ولذا فهي “ترمز حقًّا إلى أنّ العمل الصالح هو محور القيم الإسلامية القرآنية”،

ــ من أفضل مَن يمثِّل هذه الأخلاق وكتب عنها في التراث الإسلامي فهو العزّ بن عبد السلام

وتصنف كتبه كأخلاق للقرآن

ــ بل إنّ العزّ “كان واعيًا تمام الوعي بأنّ المحاولات التي قام بها مَن سبقوه بهدف تأسيس الأخلاق الإسلامية قد ضلَّت كلها السبيل، ولذلك فهو لا يُعِيرها أيّ اهتمام ، وأحدث قطيعةً جذرية ونهائية معها

ولم ينشغل بالرد على أحد ، بل انفرد بتقديم البديل الذي يقدِّمه الإسلام السلفي المنفتح


ـــ و الفكرة الأساسية لابن عبد السلام في الأخلاق “هي الفكرة الإسلامية المعبَّر عنها في القرآن بـالعمل الصالح ، وفي الأدبيات الفقهية بـجَلْب المصالح ودَرْء المفاسد

ـــ اختار الجابري كتابَي العز بن عبد السلام :

الكتاب الاول : كتاب القواعد الكبرى صنَّفه ضمن الأخلاق الاجتماعية العملية بين الناس

وتناول تحليله على فلسفة وقاعدة المصلحة

الكتاب الثانى : شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال ضمن الأخلاق النظرية

والذى بناه على علم الكلام الإسلامي ( الذات، الصفات، والأفعال) وهو رَبْط الأخلاق بصفات الله عزَّ وجل.


ــ أهم إضافة للجابري هي اكتشافه للعزّ بن عبد السلام وفكرته بأنّ الأخلاق تُؤخَذ من صفات الله عزَّ وجل ـــ للقيم فهو يعتبرها ذاتَ بُعْد اجتماعي ولم يفرِّق بين الأخلاق والقيم

ــ المشكلة الرئيسة لبحث الجابري هي عدم ربطه بين الإيمان كأوّل فكرة أثبتها للقيم الإسلامية، ثم انتقاله للعمل الصالح، بحجة أنّه دائمًا ما يربط بينه وبين الإيمان، ثم المحطة الأخيرة المصلحة، والمنعطف الأخير منعطف متحيِّز لفكرة معينة، فمصطلح “العمل الصالح” في القرآن، والمقصود به الطاعات، غير مفهوم “المصلحة” الذي هو مفهوم أصولي مستحدَث متعلِّق بالعلل والأحكام الشرعية، فمشكلة الجابري الأساسية ضُعْف العلاقة بين الدليل والنتيجة.


خلاصة في أهم ما قدمه د. عابد الجابرى للقيم

1 ــ القرآن هو مصدرالقيم ، و الموروث الإسلامي الاخلاقى الحقيقى هو القرآن الكريم

2 ــ فرق بين الموروث العلمى لعلماء الاخلاق وبين الموروث الاخلاقى فى المصدرالاساس القرآن الكريم

3 ــ اكتشافه للعزّ بن عبد السلام وفكرته بأنّ الأخلاق تُؤخَذ من صفات الله عزَّ وجل

4 ـــ القيم ذاتَ بُعْد اجتماعي ، وسلم القيم ينشأ في المجتمع، ومن المجتمع ككل

5ــ لم يفرِّق بين الأخلاق والقيم

6 ــ الايمان بالله تعالى والعمل الصالح أساس ودافع للإلتزام بالاخلاق


Comments


bottom of page