سلسلة القيم والاخلاق فى التراث الإسلامى العظيم
نحو نظرية إسلامية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية العالمية
تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام
1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.
ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).
2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة
3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة
4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب
5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.
1 ــ التعريف: نظر للأخلاق وعرفها من مدخل علم المقاصد :
ــ عرف الأخلاق بأنها الدين نفسه، فالدين خُلق والخُلق دين والاسلام كله رسالة أخلاق
حديث: (بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) ، فمن زاد عليك في الأخلاق فقد زاد عليك في الدين
ولهذا كانت الأخلاق تقود إلى الإيمان، والإيمان يقود إلى الأخلاق.
ــ الأخلاق فى حقيقتها مقاصد والمقاصد أخلاق بحيث إن الضروريات الكلية الخمس في مقاصد الشريعة الإسلامية هي ضروريات أخلاقية، ولا يكون حفظها إلا بالأخلاق، وفي الوقت نفسه فإن تحقيق الأخلاق ورعايتها وحفظها والعناية بها يعتبر من مقاصد الشريعة الإسلامية.
ــ أكد على أن الاخلاق كلية مستقلة عن المقاصد فالدين مكون من كليات كبرى: كلية العقيدة وكلية الاخلاق وكلية المقاصد وكلية السنن وهكذا، فكل كلية من هذه الكليات مكونة لـ الدين ولهم سهمة فى إقامته وتصوره ، كما أن كل كلية منها تسرى فى الدين كلية بأبوابه كلها وتحكم عليه ، وتتحكم فى جزئياته .
2 ــ مصدر الأخلاق :
القرآن الكريم المصدر الأساس للقيم، القرآن الكريم كله تربية ورسالته التربوية تربية للنفس
وتربية للروح وتربية للعقل وتربية للبدن وتربية للتفكير.
3ــ علاقة الأخلاق بالدين :
علاقة متشعبة فى كافة فروع الدين، فالشريعة كلها تخلق بمكارم الأخلاق، والفقه الإسلامي كله أخلاق أحكامه أخلاق ومقاصده اخلاق، والتعامل مع أحكامه وفق الأخلاق والاجتهاد فيه محكوم بالاخلاق
فهم جامع بين المادة والروح.
1 ــ الأخلاق تقود الى تحقق وزيادة الايمان
2 ــ الأخلاق حاكمة لمباحث كثيرة فى أصول الفقه، فالمصالح والتعليل والاستحسان لابد
من وضوح، بل ومركزية البعد الاخلاقى فيا
3 ــ الاخلاق حاكمة فى المسائل الفقهية عبادات ومعاملات، فلا توجد مسألة فقهية إلا وهي محكومة بالأخلاق
أ ــ العبادات الشعائرية والمطلقة وهى حق الله تعالى على العباد لا تؤدى إلا بالأخلاق ولا تكافئ
إلا بالاخلاق ولا تحفظ إلا بالاخلاق
ب ــ والمعاملات بين العباد هى حقوق متبادلة فيما بينهم لا تحفظ ولا تؤدى إلا بالأخلاق
4 ــ الأخلاق تقود الى تحقيق المقاصد الخاصة والمقاصد العامة الكلية معا
4ــ علاقة الأخلاق بالمقاصد :
كفرع أساسى من علوم الدين بل وحاكم على بقية علوم الدين من عقائد وعبادات واخلاق ومعاملات واحكام وتشريعات وسنن وقوانين
ــ علاقة عضوية لا تنفصل علاقة وجود وتوظيف متبادل
اولا علاقة وجود :
فالأخلاق مقاصد والمقاصد أخلاق بحيث إن الضروريات الكلية الخمس في مقاصد الشريعة الإسلامية هي ضروريات أخلاقية لا يمكن للفرد ولا المجتمع ان يعيش بدونها
ثانيا وظيفية متبادلة :
ولا يكون حفظ المقاصد إلا بالأخلاق، وفي الوقت نفسه فإن تحقيق الأخلاق ورعايتها وحفظها والعناية بها يعتبر من مقاصد الشريعة الإسلامية ولا يتم إلا بها.
الفوائد العشر لمعرفة وفهم علاقة الأخلاق بالكليات الضرورية في مقاصد الشريعة.
1. زيادة الإيمان بالله
2. تعظيم الله تعالى وزيادة حبه
3. الفخر والاعتزاز بأحكام الشريعة
4. تحقيق تعظيم الشريعة في النفس
5. الانقياد للتكليف
6. الشوق للإتيان بالتكليف
7. حسن التطبيق للأحكام والإتيان بها على وجهها الصحيح
8. أداء التكليف بإتقان وإحسان
9. الاستمرار ونفي الفتور
10. تجاوز العقبات والمعطلات
5ــ الدورالوظيفى للأخلاق
1 ــ زيادة الايمان بالله تعالى
2 ــ تخليق المقاصد وصبغها بالاخلاق
3 ــ الإلتزام بالتشريعات الإسلامية والأحكام الفقهية بما تحمله من أبعاد وغايات أخلاقية
6ــ أساس الالتزام الأخلاقى
1 ــ الإيمان بالله تعالى
2ــ الفهم المقاصدى لغايات الأخلاق من خلال الاقتناع العقلى والتربية على اكتساب الخلق والتطبع به
وفهم غاية ومقصد الخلق كضرورة فى حياة الفرد والمجتمع والأمة
خلاصة في أهم ما قدمه د .وصفى أبو زيد للقيم
1 ــ أضاف للأخلاق بعدا مقاصدي فتح آفاق جديدة لفهم القيم، وفتح فضاءت واسعة لتطوير
مفاهيم القيم وفهم أدوارها الوظيفية في الحياة، وتعزيز الالتزام بها
2 ــ عزز الالتزام القيمي بمدخل مقاصدي بالكشف عن الأسباب العقلية للالتزام بالقيمة
عبر فهم مقاصد القيمة وضرورتها لحياة الناس واستحالة الحياة بدونها
3 ــ صنف الأخلاق من الكليات الكبرى للدين، والتي تعظم من قيمتها ومكانتها وحاكميتها
على باقى فروع الدين
4 ــ بين العلاقة بين الأخلاق والمقاصد، حيث تقود الأخلاق الى تحقيق المقاصد
والمقاصد تؤدى الى تحقيق الأخلاق
5 ــ بين العلاقة بين الأخلاق والفقه وأكد الحقيقة العلمية بحاكمية الاخلاق على الاحكام الفقهية
وحتمية توافر البعد القيمى فى الاحكام الفقهية
6 ــ بين العلاقة بين الاخلاق والعبادات، فالعبادة لا تؤدى إلا بالاخلاق ، والعبادات تنميى الاخلاق
Comentarios