سلسلة القيم والاخلاق فى التراث الاسلامى العظيم
نحو نظرية اسلامية للقيم والأخلاق والهوية الاسلامية العالمية
تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام
1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.
ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم
وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).
2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة
3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة
4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب
5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.
القيم عند د. عبد الوهاب المسيرى - 1429 هـ / 2008 م:
1ــ التعريف
القيم هي المبادئ والمعتقدات الأساسية التي توجه الأفراد والمجتمعات في أعمالهم وعمليات صنع القرار.
2ــ الدورالوظيفى للقيم
شدد المسيري على التطبيق العملي للقيم. لا يكفي مجرد التمسك بمعتقدات ومُثُل معينة ؛ يجب على الأفراد العيش بنشاط وفقًا لقيمهم وإظهارها في أفعالهم وتفاعلهم مع الآخرين
1ــ القيم أساس في تشكيل السلوك الإنساني والمجتمع.
2 ــ القيم تعكس ما يعتبر مهمًا وذو مغزى في الحياة
3ــ القيم تلعب دورًا مهمًا في تشكيل الهوية الشخصية والمعايير الثقافية.
3ــ مصادر القيم
القرآن والسنة باعتبارهما أساس للرؤية المعرفية التوحيدية الإنسانية وبالتالي لا يوجد أي دافع يجعلنا نأخذ بالحداثة الغربية
4ــ خصائص القيم
1ــ يرى المسيري أن القيم ليست ثابتة أو مطلقة. هم عرضة للتغيير والتكيف استجابة للتحولات الاجتماعية والثقافية والتاريخية (بمعنى تمسك الفرد بالقيم ، وليس هدف ومقصد القيمة ومحتواها المفاهيمى )
2ــ اعتبر القيم على أنها بنيات ديناميكية ومتطورة تحتاج إلى إعادة تقييم باستمرار وإعادة تقييمها
لتظل ذات صلة في عالم متغير. (بمعنى الإجراءات السلوكية لتنفيذ القيمة)
3ــ القيم معايير لها مؤشرات متفق عليها
4 ــ القيمة مسألة اجتماعية أي أن المجتمع هو الذي ينتج القيمة وليست القيمة هي التي تحكم المجتمع، ومن ثم فان القيم
لا تتمتع بأي إطلاقا أو ثبات ويجب أن تخضع دائما للتقييم والتفاوض المستمر.
5ــ القيم تميز الطبيعة البشرية للإنسان عن الحيوان
5 ــ علاقة القيم بالدين
1ــ يدور الإيمان الديني الحق حول الإيمان بأن ثمة إلهًا خالقًا للكون هو مركز العالم (الإنسان والطبيعة) وهو مركز مفارق له، وهذا الإله خلق العالم بغرض وهدف، ولم يهجره وإنما يشمله دائمًا برعايته وحكمته، ولا يترك مسار التاريخ يتحرك بدون عطفه ورعايته، وهذا الإله هو مصدر تماسك العالم ووحدته وهو (وكل ما يوحي إلينا به من نظم معرفية وأخلاقية وجمالية) المرجعية النهائية المتجاوزة. ووجود الخالق المفارق يؤدي إلى ظهور ثنائيات أساسية وهي ثنائية الخالق والمخلوق، التي يتردد صداها في الكون على هيئة ثنائيات مختلفة، أهمها ثنائية الإنسان والطبيعة التي تعني أن الإنسان مختلف عن الطبيعة متجاوز لها، فكأن ثنائية الخالق والمخلوق الناجمة عن وجود الإله المفارق هي ضمانة للوجود الإنساني.
2ــ الدين إلى جانب كونه يمثل حقيقية روحية، لا معنى للحياة بدونها
3ــ الحقيقة الدينية ليست مجرد وعي مستلب وإنما هي عنصر، لا قوام لكيان ولا لهوية بدونه
بمعنى ان الحقيقة الدينية هى أساس القيم والهوية
4ــ الدين عنصرا أصيلا من الكيان الإنساني التاريخي ليس عارضا ولا منفصلا عنه.
ــ الإسلام يطرح نفسه كمشروع للسلام والتعايش بين البشر وفق قوانين معينة تحكم العلاقة بينهم
ونحن كمسلمين لسنا دعاة حرب ولسنا دعاة سلم ولكن نحن ندعو للعدل على الأرض ونحن كبشر نفضل مقاومة الظلم بالطرق السلمية ومن خلال الأمم المتحدة إذا توفرت الشروط لذلك.
6 ــ انواع القيم
قسم القيم إلى ثلاثة أنواع مختلفة من حيث المصدر
1 ــ القيم الإنسانية التي أبدعها الإنسان
2 ــ القيم الأخلاقية تعتبر مثلا أعلى ينضوي تحته كل رد فعل أو تعبير عن السلوكيات ، فمسألة الحسن أو القبح تعتبر قيمة أخلاقية ودينية محضة، ترتبط بفطرة الإنسان والسجية
3 ـــ القيم الدينية التى جاءت بها الأديان
7 ــ أساس الالتزام القيمى
ــ الضمير المرتب فى اذهاننا بمنظومة أخلاقية محددة يعرف من خلالها الانسان الخير والشر
ــ الايمان بالله تعالى
8 ــ النظرة النقدية التحليلية لنظام القيم الغربية
يعتبر المسيري من أهم المفكرين العرب الذي كان له موقف خاص من الحضارة الغربية وفضح الوجه الآخر القبيح للحداثة المادية الغربية، حيث استطاع من خلال اطلاعه على الفكر الغربي، أن يقدم نقدًا علميا لكل الأبعاد والخلفيات المعرفية الحضارة الغربية ونموذجها المادي وأهم تحيزاتها الممثلة في الحداثة الغربية وهذه بعض النماذج منها :
1ــ نقد وفكك الحضارة الغربية التى فصلت العلم عن القيِم تحت مزاعم النظرة الموضوعية للأمور. هذا الانفصال عن القيمة يعني الانفصال عن الإنسان والعالم وتحولهما لمادة استعمالية، فينزع القداسة عنها ثم تغيب المعايير ويصبح من الصعب التمييز بين الخير والشر والعدل، والظلم، والجمال والقبح.
2 ــ كشف حقيقة مفهوم الحداثة كونها مرتبطة تماما بفكر حركة الاستنارة الذي ينطلق من فكرة أن الإنسان هو مركز الكون وسيده، وأنه لا يحتاج إلا إلى عقله سواء في دراسة الواقع أو إدارة المجتمع أو للتمييز بين الصالح والطالح، وفي هذا الإطار يصبح العلم هو أساس الفكر، مصدر المعنى والقيمة، والتكنولوجيا هي الآلية الأساسية في محاولة تسخير الطبيعة وإعادة صياغتها ليحقق الإنسان سعادته ومنفعته.
3 ــ نقد وفكك خرافة الماركسية حول الدين ، و عمل على رد جوهر الإنسان وقيمه الأخلاقية والدينية، فهو لا يرفض الحداثة في بداياتها وإنما يرفض الحداثة التي أدت إلى انفصال الإنسان عن الأخلاق وفي هذا الصدق يقول " أنا لا أرفض الحداثة ولكنني أرفض الحداثة المادية الدارونية، وأدعو إلى إنشاء حداثة وحضارة تعيد الإنسان إلى مركز الكون"
4 ــ عرف الدين بأنه حقيقية روحية لا معنى للحياة بدونها ولا قوام لكيان ولا لهوية بدونه وانه عنصرا أصيلا من الكيان الإنساني التاريخي ليس عارضا ولا منفصلا عنه، وبذلك هدم اوهام وخرافات الماركسية التى وصفت الدين بأنه مجرد بناء فوقي ليس له أي أهمية في حد ذاته، بحيث يمكن اختزاله ورده ببساطة إلى أصوله الاقتصادية المادية.
5 ــ كشف حقيقية العلمانية بتوصيف وكشف ما يتشكل في الواقع ليس فصل الدين عن الدولة، وإنما فصل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية عن مجمل حياة الإنسان في جانبيها العام والخاص، ونزع القداسة عن الإنسان والطبيعة، بحيث تتساوى كل الأشياء، وتصبح كل الأمور نسبية، بحيث يصبح العالم مادة استعمالية يمكن للقوي أن يوظفها لحسابه.
وبالتالي أذهب إلى القول: إن فصل الدين عن الدولة هو العلمانية الجزئية أما فصل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية عن مجمل حياة الإنسان فهو العلمانية الشاملة.
6 ــ بين كيف أن لحضارة الغربية تعادي الإنسان فقد جعلته شيئًا ماديًا وأطلقت جانبه الروحي، فهي تعبر عن تراجع مستمر للفلسفة الإنسانية، فالعلمانية الشاملة تبدأ بإزالة مركزية الإنسان، ثم نزع الجوانب الشخصية ليصبح شيئًا ماديا له خصوصية، وتنزع القداسة من كل شيء وبالتالي يتحول إلى مادة محضة، وأفرزت كذلك ظواهر تهدد الإنسان نفسه من أهمها ما يطلق عليها الاستهلاكية العالمية التي خربت في صميم الثوابت الأخلاقية وقد حققت انتشارًا غير عادي
7 ــ قدم رؤية تحليلية لعلاقة الغرب بالعالم، انطلاقًا من فهم الرؤية الحداثية للعالم والاحتمالات المعادية للإنسان الكامنة فيها والمتجلية في تاريخها وخبرتها ضد الأقليات وتصوراتها للآخر.
8- تحليله ونقده وتفكيكه للقيم السياسية الغربية ــ نموذجين :
١. القيمة الجماعية العليا: الديمقراطية:
الديموقراطية وفق نظرية السياسية الغربية هى القيمة الجماعية العليا .
الديمقراطية عند المسيري هى :
1ــ نظام سياسي يوفر فرصة المشاركة لكل أعضاء المجتمع الذين لهم حق التصويت واتخاذ القرارات
2 ــ نسق سياسي قائم على مبادئ ممارسة الحكم من خلال موافقة المحكومين، لأن الحكومة تستمد شرعيتها من إرادة غالبية أعضاء المجتمع.
3 ــ لها شروط ينبغي توافرها في الديمقراطية النيابية الحقيقية الانتخابات الحرة، وسرية التصويت
4 ــ كما تقتضي الديمقراطية السياسية المساواة أمام القانون وحرية الكلمة والتعبير والنشر والاجتماع
5 ــ الديموقراطية تقوم على المنافسة الحــــرة، وتوازن جماعات المصلحة.
غير أن المسيري يميز في هذا السياق، بين ما يسميه "النموذج الفعال"، وبين ما يطبق بالفعل في الواقع، الذي هو مختلف بشكل جوهري عن المثل الأعلى
نموذج ما يطبق اوربيا بالفعل :
على سبيل المثال المواطن الامريكى الذي ينتخب، لا يعرف شيئا عن علاقة الاقتصاد بالسياسة، وعن آليـــات الاستغلال الاقتصادي، وهو جاهل تماما بما يجري في العالم. المشكلة الرئيسية عنده هي إشباع تطلعاته الاقتصادية والمادية، ونزعاتــــه الاستهلاكية.
ومن ثم تواجه الديمقراطية مشكلة على مستوى التطبيق تتمثل في المرجعية النهائية لها، أي مجموعة القيم التي تحكم الإجراءات الديمقراطية ذاتها. لأن التجربة تؤكد مثلا أن 51% من الأصوات قد تقرر القانون والحقيقة والقيمة.
ومن ثم فهي ديمقراطيـة بلا مرجعية فلسفية أو أخلاقية أو معرفية، مما يجعلها منفصلة عن القيمة، تماما كالعلم وحرية التعبير المطلقة.
النموذج الفعل الواجب فعله :
انطلاقًا من تلك النتيجة، يدعو المسيري إلى إعادة تعريف الديمقراطية بأنها نظام سياسي يعطي صوتا واحدا لكل مواطن شريطة توفير المعلومات الكاملة له، كما يجب أن تدار المعركة الانتخابية بطريقة ديمقراطية، بحيث تتاح مساحة زمنية متساوية في وسائل الإعلام لكل المرشحين، ويجب أن يوضع سقف عام لما يمكن للمرشح الواحد أن ينفقه، سواء في شراء الإعلانات في التلفزيون أو في إدارة حملته الانتخابية.
٢. القيمة الفردية العليا: التعاقد :
تميز قيمة التعاقد المجتمع الغربي الحديث، خاصة الأمريكي منه، عن بقية المجتمعات، خاصة التقليدية منها، ويقوم جوهر التعاقد على فلسفة الصراع والتنافس بين الأفراد والمؤسسات، وهي قيمة لا تعترف بأي مكان للرحمة وقيم المحبة التي تميز المجتمع التقليدي، بل كل شيء بمقابل مادي .
غير أن قيمة التعاقد لم تبلغ شمول وفاعلية قيمة التراحم التى جاء بها الإسلام وجعلها جزءا من العقيدة الايمانية للمسلم
9ـ من أهم ملامح المشروع النهضوى الاسلامى الذى دعا المسيرى له
عمل المسيري على بناء مشروع نهضوي ينهض بالعالم العربي الإسلامي وتخليصه من التبعية، والدعوة إلى إعادة
بناء كيانه من جديد ، وينطلق المسيري في تأسيسه لحداثة إسلامية بديلة عن الحداثة الغربية ، ومن أهم مبادئه التي يسلم بها كعقل إسلامي يحافظ من خلالها على الهوية الإسلامية، وكل قيمنا الدينية والأخلاقية :
1 ــ الانطلاق من الإنسان الذى يمتلك قدرات عقلية وذهنية في التفكير والفهم ، وله مكانة ورسالة في الوجود
2 ــ الله تعالى هو مركز الكون الموجود خارج المادة أقرب إلينا من حبل الوريد، يعني بديننا وبمسار التاريخ، ولكنه ليس كمثله شيء، ووجوده هو تعبير عن وجود كل من الطبيعة وما وراءها، وتعبير عن ما يقاس، ووجود الإنسان كإنسان يسند إلى وجوده
3 ــ إعتماد نموذج توليدي تراكمي ــ بمعنى توليد الأفكار والمعرفة والانفتاح والتكامل مع المعرفة العالمية
4 ــ عدم اختزال الواقع الى عناصر مادية أولية بل رد كل شيء إلى أحكام الدين الإسلامي
5 ــ الهيكل المصطلحي بضرورة بناء معجم خاص بمصطلحات النهوض الحضارى
6 ــ تأسيس حداثة إنسانية تتماشى مع قيمنا الدينية والأخلاقية.
7 ــ إدراكنا للتميز يجعلنا نعمل على صياغة نموذج بديل يستفيد منه العالم العربي ومن كل العلوم
بالجمع بين الجهود التفكيكية والتأسيس لطرح نموذجًا بديل
8 ــ أسلمة المعرفة، و أن يكون هذا النموذج البديل نابع من تراثنا، حتى نتمكن من خلاله توليد معارف وعلوم جديدة
9ــ توليد واستخلاص القواعد الكامنة في ابداعات التراث ثم استخدامها في إعادة قراءة القرآن والسنة والتراث الحضاري
10 ــ خطوات مشروع المسيري البديل:
قدم المسيري مجموعة من الخطوات من أجل قيام مشروعه البديل وهي:
أ- عدم الانشالغ بتمجيد الذات
ب- إدراك أثر الامبريالية العالمي
التى حطمت العديد من أبنيتها الحضارية والثقافية والاقتصادية، كما أنها نهبت جميع بلدان العالم ولا تزال تتدخل في شؤوننا وذلك عن طريق وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية انتهاء بمؤسسات هيئة الأمم المتحدة ومرورا بالدولة الصهيونية.
ج - إدراك الضعف الداخلي:
فجل ما لحق بنا من دمار وانهيار هو نتيجة حتمية لضعفنا ولا علاقة للغرب به ، يجب ألا ندعي أن الغرب مسؤول عن كل ما يحدث لنا، فعوامل الانهيار والتفكيك كانت في مجتمعنا قبل مجيئه ، والتغيير الواجب هو تغيير النفس أولا وذلك
من خلال إدراك ضعفها ونقائصها، والعمل على إصلاحها وتغييرها بقوله تعالى: {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}.
د. ليس العودة للوراء :
محاولة التوصل لنموذج بديل ليست دعوة للعودة للوراء أيضا إنما التأكد أن النماذج الجاهزة المستوردة لا تصلح لنا وأنه لابد من إعمال العقل والاجتهاد وأخذ أوضاعنا في الاعتبار.
خلاصة في أهم ما قدمه د. عبد الوهاب المسيرى للقيم
1 ــ واجه المد الفلسفى المادى الغربي وبين وأكد على أن الحقيقة الدينية هى أساس القيم والهوية
2 ــ كشف وحلل وبين بين الالتزام القيمى الغربي القائم على المنفعة المجرد الشرسة الظالمة
وبين الالتزام القيمى الاسلامى القائم على الايمان بالله تعالى و الضمير المرتب فى اذهاننا بمنظومة أخلاقية محددة يعرف من خلالها الانسان الخير والشر
3 ــ عمل على تفكيك المنطلقات والمقومات والمبادى الفلسفية الغربية المادية التى جعلت من الانسان مركز الكون وغايته المصلحة والمنفعة والمتعة ، وإحياء وإعلاء المبادىء الاسلامية الايمانية التى تنطلق من انه الله تعالى هو مركز الكون وسره والمتحكم فيه والقام عليه ربا عليما حكيما رحيما
4 ــ فكك نظام القيم الغربية من اعماقه الفلسفيىة ونماذجه التطبيقية وكشف انحرافه وفساده وخطره على الانسانية ، وفى المقابل بين عدالة وشمول ورحمة نظام القيم الإسلامية ربانى المصدر وبين تمايزه وتميزه
ورحمته للعامين
5 ــ أسس مشروعا فكريا نهضويا للعرب والمسلمين يتمسك بالخصوصية الاسلامية وينطلق من ذاته وينفتح ويتواصل مع المعرفة العالمية ، ووضع له مبادىء ومراحل وشروط ومعايير .
Comments