top of page

القيم عند د.عبد الرحمن الحاج - نحو نظرية إسلامية للقيم والأخلاق(25-30)

سلسلة القيم والاخلاق فى التراث الإسلامى العظيم

نحو نظرية إسلامية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية العالمية


تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام

1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.

ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).

2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة

3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة

4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب

5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.


القيم عند  د.عبد الرحمن الحاج
القيم عند د.عبد الرحمن الحاج

القيم عند د.عبد الرحمن الحاج ــ تناول القيم من مدخل علم السياسية ، في دراسته للقيم السياسية في الخطاب القرآني

ــ عرف القيم هي مجموعة المثل العليا والافكار الموجهة التي تحكم النظرية السياسية

ــ فرّق بين القيم والأخلاق بأنّ الأخلاق متعلِّقة بالتطبيقات

ــ خرج بنتيجة أنّ القيم في القرآن هي الحق والجمال والخير

ــ حدد قاعدة منهجية في تحليله للخطاب القرآني بالوقوف على المفاهيم الأكثر تكرارًا في القرآن

ــ مصدر الإلزام باعتناق هذا المفهوم (التوحيد) ليس هو المفهوم ذاته، بل لأنّه حقٌ بمعنى حقيقة

وهو حقٌ بالمعنى الفلسفي الذي يولِّد الحقّ بالمعنى القانوني الفقهي

ــ القيمة العليا في القرآن هي الحقُّ، ثم عاد إلى التوحيد ليقول: “يقتضي التوحيدُ الكامل كمالًا مُطلقًا في صفات الذات الإلهية، وهو كمالٌ يستند إلى قيمتَيِ “الخير” و “الجمال”، أو ما يدعوه الخطاب القرآني بالإجمال بـالحُسنى

ــ تحدث عن تطور كل القيم الاسلامية التي حددها الكاتب، خاصة قيمة الشورى وتطورها المعاصر ديمقراطية ضمن منظومة مجتمعية خاصة

ــ وصل إلى التقسيم التقليدي للقيم، وهو الحقُّ والخير والجمال، فتأوَّل التوحيد بالحقّ؛ لأنه حقٌ بذاته

وليس لأنّه التوحيد.

ــ هناك قيم كُبرى واخرى متفرعة عنها

ــ القيم تتمثَّل في تجسيد القواعد الأخلاقية والتشريعية والمعرفية تعتبر حاكمًا عليها، فهي الرّمز الذي

يجب على ممتثل هذه القواعد أن يقصده

ــ مصدر القيم هو القرآن والإنسان بصفته الذاتية والاجتماعية، إلاّ أنّها لا تخرج عن منظومة القيم القرآنية

لكنه لم يوضِّح معنى أن يكون الإنسان مصدر القيم، ومن داخل منظومة القيم القرآنية


قيمة التوحيد الكبرى وما يتفرع عنها من قيم سياسية

القيمة العليا في الاسلام هي توحيد الله، وستتبعها قيمة الحق التي تؤدي للخير والحسن بمعنى

الاعمال الصالحة، وحدد بعد ذلك مجموعة القيم المستنتجة من هذه القيم العليا وهي:

1 ــ قيمة التوحيد السياسي للمسلمين: في مقابل التوحيد الإلهي كان توحيد المؤمنين والامة والناس

2 ــ قيمة المساواة بمعنى العدل السياسي: والعدل الاجتماعي تمثل قيمة القسط والحكم القضائي العادل.

3 ــ قيمة الجهاد والفتح: جهاد للدفاع عن الدين الجديد وعمل لانتصاره وانتشاره، وفتح تمثل بفتح مكة

كرمز قوة وانتقال للانتصار، كمقدمة لفتح الجزيرة العربية وفتح العالم بعد ذلك.

4 ــ جهاد الشهادة: وهو الانتقال بالجهاد من مرحلة الدفاع وتثبيت الوجود، الى مرحلة التمكين وبناء النموذج، وهذا تطلب الشهادة

أ ــ بصفتها الاستعداد للموت ودخول الجنة لاجل هذا الدين وانتصاره وتمكينه وانتشاره

ب ــ وبصفتها الشهادة على النفس والناس بأنهم قاموا بدورهم، والعمل ليقوموا بدورهم

لنصرة دينهم، وأمتهم، والمسلمين، والناس.



سلم القيم السياسية الذي ينطلق من الايمانيات المركزية الكبرى للمسلم؛ الايمان بالله والرسول والكتاب واليوم الآخر، التي يبنى عليها سلم القيم.

1 ــ التعددية: المنبثقة عن المساواة الإنسانية، والتي تعني اقرار مسبق بالتعدد والتنوع الإنساني

وضمن المجتمع المسلم، وكيفية ادارة هذا التعدد وضبطه وتحويله لقوة ايجابية محركة للمجتمع المسلم نحو الافضل.

2 ــ الكرامة الانسانية: منطلقا من الاقرار بأن الانسان أكرم مخلوقات الله وان المجتمع المسلم مسؤول عن رعاية الكرامة الانسانية وحمايتها وصونها.

3 ــ الحرية: بمعنى ان الانسان حر مختار لأفعاله أمام نفسه والله، وهذه الحرية المتفاعلة مع المساواة الانسانية والتعددية المجتمعية حيث الشورى وحيث الحق الكامل بتشكيل اي تعبيرات سياسية للقيام بالدور المجتمعي المطلوب، وتضع الإنسان أمام مسؤوليته الكاملة عن أفعاله ودوره الحياتي.

4 ــ الشرعية: بمعنى الانطلاق من الحق الذي هو هنا الايمان والاسلام والنبوة، والمشروعية بمعنى ان التصرفات تكون متوافقة مع الاصل الشرعي، وان لها ايضا مرجعية مجتمعية، اقرارها المبدئي بالشورى كوسيلة لممارسة السياسة في مجتمع معترف به بالتعددية وبحق الكل ان يكون له دور ورأي بكفية بناء الحياة في المجتمع المسلم، لممارسة هذا الدور فعلا.

5 ــ السلم الاجتماعي: وهي هنا تعني ان هدف المجتمع المسلم بناء السلام الاجتماعي والسلم مع الاخرين أفراد وكيانات، آليات ذلك وادواته.

6 ــ المسؤولية والصلاح العام: حيث قيمة الاحساس بالانتماء للمجتمع المسلم، والمسؤولية الكاملة عنه والبحث عن الدور الايجابي فيه وممارسته، وهذه القيمة مقترنة مع الصلاح العام؛ اي بناء الحياة الافضل للمجتمع مع الاخرين كل الناس في المجتمع.


خلاصة في أهم ما قدمه د. عبد الرحمن الحاج للقيم

1 ــ عرف القيم أنها مجموعة المثل العليا والافكار الموجهة التي تحكم النظرية السياسية

2 ــ أكد مصر القيم هو القرآن الكريم

3ــ الالتزام القيمى مصدرة الايمان بالتوحيد ومرجعية الخلق كله والمصير كله لله تعالى الواحد الأحد

4 ــ نظم العلاقة بين القيم والنظرية السياسية

5 ــ تحدث عن تطور القيم وقدم لها نموذجا من القيم السياسية، هو قيمة الشورى

6 ــ صف سلم للقيم السياسية مكون من ست قيم سياسية كبرى ينطلق من الاسلام والايمان بالله ورسوله يتكون من التعددية والكرامة الانسانية والحرية والشرعية والسلم الاجتماعي والمسئولية

7 ــ قدم نموذجا عمليا لدور القيم فى تنظيم وتطوير مجالات الحياة المختلفة وفى مقدمتها المجال السياسى

8 ـ قدم منظومة سماها القيم الكبرى فى الاسلام تبدأ بالتوحيد والحق والخير والجمال والمساوة وجهاد الفتح وجهاد الشهادة


Comentários


bottom of page