top of page

القيم عند حسن البنا - نحو نظرية اسلامية للقيم والأخلاق (15-30)

سلسلة القيم والاخلاق فى التراث الاسلامى العظيم

نحو نظرية اسلامية للقيم والأخلاق والهوية الاسلامية العالمية


تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام

1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.

ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم

وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).

2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة

3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة

4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب

5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.


القيم عند حسن البنا
القيم عند حسن البنا

القيم عند حسن البنا - 1324 هجريا / 1949 م ـ سماها بالأخلاق ووضع لكل قيمة بناء مفاهيمى محدد ومنظم يمثل الحد الأدنى من فهم القيمة

والاستعداد للتخلق بها وتمثلها

ــ ؤ واستعادة الخلافة، ومن هنا حدد علاقة القيم والاخلاق بالدعوة ورسم لها إطار نظريا وتطبيقيا


ــ القيم مصدرها هو القرآن الكريم ، والقيم ركن اساسى من الدين بل هى حقيقة وجوهر الدين نفسه

ــ أساس وسبب الالتزام الخلقى هو الايمان بالله تعالى ، والاعتزاز برسالة الاسلام ، والأهلية لتمثله

وتمايز الشخصية الاسلامية بين افراد المجتمع ، والأهلية لحمل رسالة الاسلام للعالمين

ووضع لها صيغة تعاقدية محفزة وضابطة لسوك وأخلاق الأعضاء وترابتهم بالتنظيم ، منظمة لعلاقة

الأعضاء بالجماعة وببعضهم البعض ــ سماها البيعة على العمل للإسلام والتمكين لها .

ــ تناول القيم من مدخل عملى ممزوج بأصالة علمية إسلامية ، وروح صوفية ، وهمة وعزيمة جهادية


الدورالوظيفى للأخلاق :




حدد الدورالوظيفي للاخلاق فى عدة اهداف وظيفية محددة لطالما بينها وأكد عليها لتكون دليلا ومعيار

ومؤشرا لكل قيمة :

أ ــ الاخلاق وسيلة للتزكية

ب ــ الأخلاق لبناء وتأهيل قدرات المسلم لتمثل الشخصية القرآنية وحمل رسالة الاسلام عمليا الى الناس

ت ــ الاخلاق هدف معيارى راقى للمسلم ــ لابد من الوصول اليه

ث ــ الأخلاق مقياس تصنيف الناس من حيث درجة تمسكه بالاسلام وأهليتهم للدعوة اليه والجهاد

فى سبيل التمكين له، وتراتبيتهم فى التنظيم العامل للاسلام

ــ شغل نفسه بتمكين القيم فى النفس البشرية وترجمتها الى مشاعر وأقوال وأعمال وإنجازات واقعية

فى حياة الناس

ــ نظم مستويات وطبقات محددة من الإلتزام بالاخلاق وحدد هدفا وظيفيا لكل قيمة

ــ ترجم الاخلاق الى واجبات عملية محددة ، ووضع حدود دنيا لكل قيمة يجب الالتزام بها سماها لعموم المسلمسين بواجبات الاخ المسلم ، ولخصوص الأعضاء المجاهدين العاملين بتنظيم الاخوان بأركان البيعة

ــ صمم منهجا عمليا لبناء وتمكين الواجبات العملية للقيم فى نفوس الاخوان عبر حاضنات تربوية متنوعة

تتم فيها أنشطة ومعايشات عملية متنوعة ( دينية وروحية خالصة ، وثقافية وفكرية وفنية واجتماعية ورياضية وسياسية ) لممارسة والتدرب على تنفيها والالتزام الدائم و التخلق العمل بالمهارات العملية والواجبات التنفيذية للأخلاق

ــ جعل من تطور مستوى الالتزام الاخلاقى شرطا أساسيا فى تراتبية الأعضاء بالتنظيم العامل للإسلام


صمم مستويين من الالتزام بالاخلاق الاسلامية أشبه بمنظومتين للأخلاق :

المستوى الأول : هو الصفات الاخلاقية العملية العشر للفرد المسلم وهى للمسلمين كافة

صفات الفرد المسلم التى يجب أن بتحلى بها حتى يصنع نهضة الامة وعزتها وكرامتها وهى :

1 ــ سليم العقيدة

2 ــ صحيح العبادة

3 ــ متين الخلق

4 ــ حريصا علي وقته

5 ــ نافعا لغيره

6 ــ قوي البدن

7 ــ قادرا على الكسب

8ــ منظما في شئونه

9 ــ مثقف الفكر

10 ــ مجاهد لنفسه

المستوى الثانى : هو أركان البيعة من الصفات الأخلاقية العملية الخاصة بالأعضاء العاملين المجاهدين من الاخوان المسلمين ، وأضاف عليها صيغة تعاقدية محفزة ومنظمة وضابطة للالتزام الخلقى وتراتبية الأعضاء بالتنظيم سماها بأركان البيعة :

فهذه رسالتي إلى الإخوان المجاهدين من الإخوان المسلمين الذين آمنوا بسمو دعوتهم ، وقدسية فكرتهم وعزموا صادقين على أن يعيشوا بها ، أو يموتوا في سبيلها ، إلى هؤلاء الإخوان فقط أوجه هذه الكلمات وهي ليست دروساً تحفظ ، ولكنها تعليمات تنفذ , فإلى العمل أيها الإخوان الصادقون : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (التوبة:105)

(وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (الأنعام:153) .

أما غير هؤلاء.. فلهم دروس ومحاضرات , وكتب ومقالات , ومظاهر وإداريات , ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات , وكلا وعد الله الحسنى .

أركان بيعتنا عشر فاحفظوها : الفهم الإخلاص والعمل والجهاد والتضحية والطاعة والثبات والتجردو الأخـوَّة والثقة


نموذج تطبيقى لقيمة الاخوة :

صمم البنا نموذجا مفاهميا لكل خلق وترجمه الى واجبات عملية قابلة للتربية والتخلق بها والقياس والتقويم والترقى المستمر :



وأريد بالأخوة :

أن ترتبط القلوب والأرواح برباط العقيدة ، والعقيدة أوثق الروابط وأغلاها ، والأخوة أخت الإيمان ، والتفرق أخو الكفر ، وأول القوة : قوة الوحدة ، ولا وحدة بغير حب , وأقل الحب: سلامة الصدر , وأعلاه : مرتبة الإيثار , (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (الحشر9

والأخ الصادق يرى إخوانه أولى بنفسه من نفسه ، لأنه إن لم يكن بهم ، فلن يكون بغيرهم ، وهم إن لم يكونوا به كانوا بغيره , (وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية) , (والمؤمن للمؤمن كالبنيان، يشد بعضه بعضاً). (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) التوبة:71

وهكذا يجب أن نكون

المفهوم الاول : العقيدة أساس الاخوة وواجبه العملى التطبيقى ارتباط القلوب

المفهوم الثانى : والأخوة أخت الإيمان بمعنى أنه لا إيمان بلا أخوة ولا أخوة بلا إيمان

وواجبه العملى التواصل والوحدة الشعورية والمادية

المفهوم الثالث : الحب وواجبه العملى سلامة الصدر

المفهم الرابع : العطاء والايثار وواجبه العملى الكرم والبذل والبر

أهداف ومعايير ومؤشرات الاخوة : الوحدة و النصرة والتأييد


خلاصة في أهم ما قدمه حسن البنا للقيم "

1 ــ عرف الاخلاق القرآنية تعريفا عمليا فى مشاعر وأقوال وأفعال وانجازات لأعضاء

جماعة الاخوان من خلال ابتكار منهج عملى للأخلاق ومحاضن ومعايشات تربوية عملية

لاكساب الأعضاء مفاهيم وواجبات الاخلاق

2 ــ أوجد العلاقة العضوية بين الالتزام بالاخلاق وبناء الشخصية الإسلامية المتاميزة القوية القادرة

على تمثيل وحمل رسالة الاسلام للناس ، وتراتبية الالتزام الخلقى ، وتراتبية درجة الأهلية للعمل للإسلام

3 ــ حدد بناءا مفاهيميا لكل خلق ، وترجمه الى واجبات عملية سهلة الفهم والاستيعاب والتطبيق

4 ــ حدد أهداف وظيفية للاخلاق الاسلامية لخدمة دعوة الاسلام ، وهدف محدد لكل خلق

5ــ نظم مستويين من الإلتزام الاخلاقى الأول عام لكل مسلم ، والثانى خاص بالأعضاء المجاهدين

العاملين لحمل رسالة الاسلام للعالمين والتمكين لمنهج الله فى الأرض .


Comments


bottom of page