نحو نظرية إسلامية للأخلاق ..النظام العالمى للقيم والهوية الإسلامية
تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام
1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.
ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم
وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).
2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة
3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة
4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب
5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.
القيم عند ابن حزم الأندلسى م : 456هجريا / 1064 م
1 ــ أصلَّ ابن حزم ما يعرف عادة بالمذهب الظاهري وهو مذهب:
أ ــ يرفض القياس الفقهي الذي يعتمده الفقه الإسلامي التقليدي
ت ــ كان ينادي بالتمسك بالكتاب والسنة وإجماع الصحابة ورفض ما عدا ذلك في دين الله، لا يقبل القياس والاستحسان والمصالح المرسلة التي يعتبرها محض الظن، مما ظهر واضحا في نظرته الاصولية الحاسمة لتصوراته وتمسكه بالأخلاق القرآنية وتناولها فى كتاب تهذيب الأخلاق ومداوة النفوس
2 ــ لم يستخدم مصطلح القيم، واستخدم مصطلح الأخلاق ومعاني روحية وأنتقل الى التطبيقات
الإجرائية السلوكية التفصيلية فى حياة المسلم وعرضها فى شكل وصايا تربوية يجب أن يلتزم
بها المسلم فى علاقته بربه وبمحيطه فى يومه وليلته
3 ــ قدم رسالة فى مداوة النفوس وتهذيب الأخلاق والزهد
استند فيها الى سير واخلاق وواقع الناس الذى يعيشه من أخلاق شائعة فى زمانه، وسير الناس
فى شكل نصائح ووصايا، ابتدأها بصيغ التوصيات التربوية: احرص على، ووطن نفسك على
واحب ولا تحب وأفعل ولا تفعل، وأكثر، ولا يسرك، لا تأس ، إياك ، .... وهكذا
جمع فيها الكثير والكثير من التطبيقات العملية للأخلاق
أولا: الأخلاق الباطنة غير المعلنة من مفاهيم ومشاعر طيبة وغير طيبة من حب وبغض وتمنى وتطلع وحقد وحسد ...الخ
ثانيا: الأخلاق المعلنة من أقوال وأفعال
خلاصة في أهم ما قدمه بن حزم الاندلسى للقيم
برع بن حزم فى عدة أشياء
1 ــ فهم اخلاق القرآن وترجمتها الى مهارات سلوكية وواجبات عملية مناسبة لواقعه
2 ــ قراءة سلوكيات وأخلاق الناس المتكررة وفهم بواعثها وقدم لها أنواع العلاج للوقاية منها
والعلاج التصويب لها فى شكل وصايا تربوية عميقة، متنوعة التناول سهلة الفهم والتطبيق
فى كتابه مداومة النفوس وتهذيب الاخلاق
......................................................
نحو نظرية إسلامية للأخلاق ..النظام العالمى للقيم والهوية الإسلامية
Comments