top of page

الأسئلة الكبرى للأمة الإسلامية ونصيب المؤتمر السادس لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة منها

بعد سقوط الخلافة الإسلامية وتفكك الوحدة السياسية للمسلمين وما تبعها من تحولات كبرى في العالم

الإسلامى ، والعالم بأسرة تحت قيادة الفكر والأيدولوجية الغربية المناهضة لمنهج الله تعالى في الارض

توالت فزعة النخب الفكرية والعلماء والمصلحين لإيقاظ الأمة وإحياء دورها ومكانتها فى حمل رسالة الله تعالى للعالمين ، والتى شكلت تيارا ممتدا للإصلاح ، ومحاولة مستمرة للنهوض الإسلامى العالمى من جديد حتى يومنا هذا حيث بدأت محاولات جمال الدين الافغانى ثم محمد عبد ورشيد رضا وبن باديس وحسن البنا والكواكبى ومالك بن نبى ، وفى هذا السياق الفكرى الإصلاحى جاء منتدى كوالامبور للفكر والحضارة والذى تأسس في عام 2016ـ 2017 م بقيادة رباعية لرئيس الوزارء الماليزى مهاتير محمد والدكتورعبد الرزاق مقرى والشيخ محمد الحسن الدود والدكتور عصام البشير ليمثلوا بذلك حلقة جديدة تمثل مفتتح القرن 21 الميلادى لسلسلة طويلة ممتدة إن شاء الله الى أن يتم الله تعالى أمرا كان مفعولا ، كمحاولة فكرية مؤسسية لإحياء فكر ونهضة الأمة تحت رؤية : أن يقدم المنتدى أفضل إنتاج فكري حيوي يواكب احتياجات الأمة المختلفة ليحقق قيم الحرية والعدالة والوصول إلى السيادة والنهضة.

ورسالة : إقامة حوار دائم في القضايا الفكرية والحضارية حول واقع الأمة وخياراتها المستقبلية، يستند إلى مرجعية الإسلام، وبقراءة معاصرة شاملة لتوضيح الطريق للعاملين وتوجيههم نحو تحقيق القيم العليا للإسلام ونهضة الأمة وسيادتها.

ويأتى اليوم 10 ديسمبر 2022 بداية أعمال الملتقى السادس تحت عنوان الإستئناف الحضارى مشاريع الإحياء في الأمة الإسلامية ــ اسطنبول .



في هذا السياق أضع دليلا لأهم الاسئلة الكبرى للأمة الإسلامية ثم ، نجدول فيه أهم الاسئلة التى يتناولها المؤتمر لتكون بمثابة دليل فكرى للعاملين لإحياء ونهضة أمتنا الإسلامية .

خاصة وأن العالم يمربحالة صراع ساخن وسيولة ستحدث تحولات كبيرة متوقعة ، عبر تحالفات وتقاطعات مصالح تخلق فرصا جديد للدول الجاهزة لإلتقاط الفرص ، وكذلك للحركة الإصلاحية الإسلامية والممثلة حتى الآن في مؤسسات مجتمع مدنى تحاول أن تنحت لها طريقا في الصخر ، أوتبحث عن مسارات لها بين الصخور الكبيرة للنظام الدولى .

أهم الاسئلة الكبرى للحالة الإسلامية العالمية :

1ــ سؤال بناء الإنسان والأسرة والمجتمع المسلم المعاصر في عصر تعدد وتلاقح وتداخل وإختراق الهويات العالمية القوية بوسائلة وأدواتها ،والمُجابهة للإسلام بشكل عنيف ، والعاملة على إجتثاثه من الأرض ؟

2 ــ سؤال القيم والهوية الإسلامية والتوافق عليها وكيفية التخطيط لها ، وإعادة بناء بنيتها الصلبة فكريا وبشريا ومؤسساتيا ــ والمغيبة عمدا لأهداف أيدولوجية وإستعمارية ـ لإعادة إحياؤها بين نماذج إسلامية متعددة ومتنوعة كل منها يحاول تقديم وفرض نفسه على أنه النموذج الأمثل الصحيح للإسلام ، ناهيك عن النماذج الإسلامية المزيفة المصنعة مخابرتيا من قبل أعداء الإسلام المحاربين له ، بهدف تشتيت وتفكيك وتقويض المفاهيم والنموذج الصحيح للإسلام .

3 ــ سؤال وحدة المرجعية الفكرية الإسلامية الواحدة للمسلمين في العالم

4 ــ سؤال التحرر من النظام الدولى الإستبدادى العالمى وما يتبعه من نظم إستبدادية محلية تدير

المحميات الإستعمارية تحت مسمى الدول القومية ؟

5ـ سؤال بناء الدولة ، وتقديم نموذج إسلامى معاصرللحكم يناسب المعطيات المحلية والعالمية

وقابل للتحول إلى كيانات إقليمية قابلة لإعادة الوحدة والأمة الإسلامية العالمية ؟

6 ـ سؤال تحديد البوصلة الإسلامية خلال هذه المحطة التاريخية الواجب أن يتجه إليها جميع

العاملين للإصلاح الإسلامى في العالم ؟

7 ــ سؤال المشاريع الإصلاحية الواجبة وترتيبها أولويات بحسب احتياجات المحطة التاريخية الحالية

وأولوياتها ومراحل الوصول الى الأهداف والبوصلة المنشودة ؟

8 ــ سؤال كيفية وقف وتقويض الإختراف العقدى والفكرى الذى إخترق عقل الأمة ليحارب المشروع الإسلامى من داخله بنفس الأدوات الإسلامية ــ ليستهلك ويستنزف الأمة من داخلها ، وليظهر للعالم أنه صراع إسلامى إسلامى ؟

9 ــ كيفية بناء جيل جديد يتجاوز الجيل القديم الذى ولد وتربى ورضع لبن ومفاهيم الإستبداد والتعايش والتكيف معه ، وإكتفى بهدف مجرد المحافظة على الوجود الضعيف المهين نجاحا كبيرا له ، ما أسميه بجيل الشكاية و المناشدة ومطالبة عدوه اللدود بأن يمنحه القوة والحلول !! مقررا العمل في نطاق المتاح له من عدوه ، والذى إستنزف فى ذلك ما يقارب قرنا من الزمان ، إلى جيل جديد يمتلك الطموح والهمة والإرادة والمغامرة والعمل في سياق الممكن والمستحيل الواجب فعله ، والذى يسعى لإمتلاك أسباب قوته بنفسه ليفرض نفسه محليا وعالميا ويتمكن من تحقيق الفعالية والإنجاز للمشروع الإصلاحى الإسلامى ؟

10 ــ سؤال سد الفجوة الحضارية بين المجتمعات الإسلامية والمجتمعات الغربية المتقدمة ، وما يتبعه من أسئلة القيم والهوية وبناء الإنسان المعتز بدينه وهويته الربانية الإسلامية المميزة عن كل ثقافات وهويات العالم ، المكلفة بحمل رسالة الهداية والإصلاج في العالم ، وكيفية إستنهاص الهمم والعقول والأيادى للعمل الصحيح والإنتاج والتنمية الذاتية والتحرر من كل أشكال التبعية المعنوية والمادية للآخر ؟

11 ــ سؤال تحديد مفهوم ومعايير واجبات العداء، وكشف وتحديد أعداء الأمة الإسلامية سواء من داخلها أو من خارجها وكيفية التعاطى معهم لتحرير الأمة من الجهل والتخلف وغسيل العقول الذى أمتد لعقود طويلة ووصل به الحال الى أن يتخيل ويتوهم ويعتقد الكثير من النخب أن حل مشاكلنا وازماتنا هو في الوقف الذليل على باب الأعداء لتسول أسباب العيش والحلول لأزمتنا ؟

12 ــ سؤال المشروع الإسلامى البديل للظام العالمى المعادى لله تعالى ولرسالته السماوية وأولها الإسلام

ووجوب وحتمية أن نمتلك مشروعا فكريا إسلاميا معاصرا خالصا لتحرير وتنمية ونهضة الامة الإسلامية ؟

13 ــ سؤال التحرر من التنظيامت الدينية التقليدية التى تحولت تدريجيا على مدارالقرن الماضى إلى تنظيمات وظيفية تدور في فلك وأجندة النظم القومية المحلية والنظام الدولى المعادى للإسلام ، إلى أشكال جديدة من العمل المؤسسى الناضج القادر على مجابهة محاولة الإستيعاب والتوظيف من قبل النظم المحلية والدولية والمحافظة على وإستقلاليته وتحرره وفاعليته في إنجاز أهداف المشروع الإسلامى ؟

14 ــ سؤال كيفية تفعيل الطاقات الإصلاحية الفردية والمؤسسية للمسلمين العاملين والراغبين للعمل الإسلامى في كافة مجتمعات المسلمين ، وكيفية بناء صياغة فكرية ومؤسسية تضمن تكامل وتراكم هذه الجهود في تيار إصلاحى عالمى كبير قادر على مجابهة تحديات أجهزة النظم المحليةالإستبادية والنظام العالمى الأم ، وتجاوزها والمرور لتحقيق الأهداف المنشودة ؟

الاسئلة التى يحاول منتدى كوالالمبور السادس الإجابة عليها

تحت عنوان الإستئناف الحضارى ومشاريع الإحياء في الأمة الإسلامية

1ـ سؤال الحركات الإسلامية وكيفية إستعادة القدرة على الإستئناف الحضارى وإكمال مسيرتها التى بدأت منذ قرن من الزمان ؟

2 ــ ما هى قوى الإحياء الكامنة في الأمة وكيفية تفعيلها لمجابهة تحديات الإستئناف الحضارى اللازم ؟

3 ــ ما هى قوى الإحياء الإسلامى بعد الربيع العربي وفرص مشاركتها حضاريا ؟

4 ــ التطورات الإقليمية والدولية وأثرها على مستقبل المشروع الإسلامى ؟

5 ــ الحركات الإسلامية بين الفكرةا لعالمية والمشروع الُقُطرى ؟

6 ــ واقع قوى الإحياء الحضارى في مصر ودول حوض النيل والقرن الأفريقى ؟

7 ــ واقع قوى الإحياء الحضارى في دول الخليج العربي ؟

8 ــ واقع قوى الإحياء الحضارى في دولالمغرب العربي ؟

9 ــ واقع قوى الإحياء الحضارى في تركيا ؟

10 ــ واقع قوى الإحياء الحضارى في جنوب شرق آسيا ؟

11 ــ واقع قوى الإحياء الحضارى في الهند وباكستان وأفغانستان ؟

12 ــ واقع قوى الإحياء الحضارى في دول إفريقيا وجنوب الصحراء ؟

بالتاكيد تتوقف حداثة وعملية وجودة وفاعلية المخرجات الفكرية لنقاشات المنتدى على

عدد من العوامل من اهمها :

أولا : التحرر من الأيدولوجيات التنظيمية إلى الفضاء الفكرى الإسلامى العالمى

ثانيا : فتح مجالات الحوار والنقاش الحر المحرر من أية قيود لجلسات المنتدى

ثالثا : الحرص على تقديم وإنتاج والوصول الى الجديد النافع المطلوب

Comments


bottom of page