top of page

الأخلاق عند ابن مسكويه-نحو نظرية إسلامية للأخلاق (3-30)

تاريخ التحديث: ١٧ يوليو ٢٠٢٣

نحو نظرية إسلامية للأخلاق ..النظام العالمى للقيم والهوية الإسلامية تحتل القيم والأخلاق مكانة عظمى في الإسلام

1- فالقيم جزء من العقيدة الإسلامية، المؤسسة على التوحيد لا إله إلا الله، وأن من خلق وحده جل في علاه هو وحده الذي يحدد الخير والشر والطيب والقبيح، ويشرع القيم والأخلاق ومعايير السلوك.

ومكانة القيم والأخلاق في الإسلام تجسدها آيات القيم والأخلاق في كل سور وصفحات القرآن الكريم وفي مقدمتها قوله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم

وقوله -صلى الله عليه وسلم- (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).

2 - وللقيم أدوار وظيفية مهمة في تزكية المسلم وبناء قدراته الذهنية والنفسية والمعرفية والاجتماعية والروحانية وبناء شخصيته وهويته الإسلامية، والكاريزما الإسلامية القوية المميزة والمميزة

3- القيم تمثل المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة

4- القيم والأخلاق الإسلامية مصدرها القرآن الكريم، وتطبيقها العملي في السنة المطهرة لخير وأعظم نبي (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب

5- بناء نظرية للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية فعل تراكمي وتكاملي لجهود علماء الإسلام قديما وحديثا لأجل ذلك كانت هذه السلسة من كتابنا بناء مفهوم القيم ومنظومة القيم.


نحو نظرية إسلامية للأخلاق ..النظام العالمى للقيم والهوية الإسلامية
نحو نظرية إسلامية للأخلاق ..النظام العالمى للقيم والهوية الإسلامية

الأخلاق عند ابن مسكويه


1 ــ الخلق : حال للنفس داعية لها إلى أفعالها من غير فكر ولا روية.

أى أن الخلق حالة يمارسها الانسان بتلقائية فى ذاتها تعد غيرالتخلق ، لأن التخلق

يقتضى شعورًا بالكلفة عند إرادة العمل الحسن وعند تجنب العمل القبيح

وهذه التلقائية هى ما نعاينه في الأطفال، فإن أخلاقهم تظهر فيهم منذ بدء نشأتهم، ولا يسترونها بروية ولا فكر كما يفعله الرجل ، وأنت تتأمل من أخلاق الصبيان واستعدادهم لقبول الأدب أو نفورهم عنه، أو ما يظهر في بعضهم من القحة وفي بعضهم من الحياء، وكذلك ما ترى فيهم من الجود والبخل والرحمة والقسوة والحسد وصده، ومن الأحوال المتفاوتة ما تعرف به مراتب الإنسان في قبول الأخلاق الفاضلة وتعلم معه أنهم ليسوا على مرتبة واحدة وأن فيهم المتواني والممتنع، والسهل السلس، والفظ العسر، والخير والشرير

2 ــ وقد عرض ابن مسكويه لآراء القدماء في أصل الخلق، فبين أن منهم من ظنوا «أن الناس كلهم يخلقون أخيارًا بالطبع ثم بعد ذلك يصيرون أشرارًا بمجالسة أهل الشر، والميل إلى الشهوات الرديئة التي لا تقمع إلا بالتأديب.، وأن منهم آخرين «ظنوا أن الناس خلقوا من الطينة السفلى وهي كدر العالم فهم لأجل ذلك أشرار بالطبع، وإنما يصيرون أخيارًا بالتأديب والتعليم.»

وهناك رأي ثالث اختاره ابن مسكويه؛ وهو الرأي الذي يقول بأنه «ليس شيء من الأخلاق طبيعيًّا للإنسان» وإنما طبع الإنسان على قبول الخلق، فهو يتحول وفقًا لما يؤثر فيه من أعمال الأخيار والأشرار.

3 ــ ومجمل كلامه ان القيم منها الفطرى والمكتسب ، حتى تتحول الى حالة مستقرة للنفس تمارسها بتلقائية

خلاصة في أهم ما قدمه بن مسكويه للقيم :

1 ــ قابلية الانسان لقبول الخلق واكتسابه والتخلق به

2 ــ طبيعة الخلق منها الفطرى ، ومنها المكتسب

3 ــ فرقبين الخلق الفطرىالذى يمارس بتلقائية وبين الاخلاق المكتسبة التى تبدأ بالتكلف

حتى تتحول الى حالة مستقرة للنفس تمارسها بتلقائية


نحو نظرية إسلامية للأخلاق ..النظام العالمى للقيم والهوية الإسلامية

Commentaires


bottom of page