top of page
صورة الكاتبالدكتور إبراهيم الديب

إشكاليات التطبيق العملي (16) - الإشكاليات والاستجابات

إشكاليات التطبيق العملي 1ــ إشكالية التأخر في تصميم نظام معياري إسلامي متكامل لصناعة القيم والأخلاق والهوية

على مستوى الفكر والفلسفة والعلم والتخطيط والتطبيق ليكون بمثابة مرجعًا للمسلمين ولغير المسلمين.


ماهية وأهداف وعناصر النظام المعياري العالمي للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية:


ماذا يعني نظام معياري لصناعة القيم والأخلاق والهوية الإسلامية؟

1ــ الدستور المعرفي والمرجعية العلمية والعملية ــ الإجرائية.

2 ــ المعايير القياسية الملزمة للأداء والإنجاز.

3 ــ النظام المؤسسي والإداري القانوني الراسخ المنظم لعمل القيم والأخلاق والهوية.

4 ــ الشخصية والهوية الخاصة المجسدة للذات الإسلامية القابلة للانتشار والتمدد رحمة للعالمين.

5 ــ النظام المعياري العلمي المؤسسي فوق الدولة وفوق النظم الحاكمة ثابت لا يتغير بتقلبها السياسي

وتغيرها الأيديولوجي.


ما مستويات ومجالات ووسائل وأدوات عمل النظام المعياري؟

النظام المعياري لصناعة القيم والأخلاق والهوية يغطي كافة:

أ ـ مستويات العمل: فكري وخططي وتنفيذي.

ب ـ منظومة وسائل وأدوات العمل في مجال بناء الإنسان.

(النظريات والمبادئ والسياسات والمعايير والخطط التربوية والمصفوفات القيمية وأدلة السلوك التربوي والمهني للقيم والحقائب التدريبية والمناهج التعليمية والتطبيقات الإلكترونية، ومشروعات وبرامج العمل)

جـ ـ مجالات وفروع العمل التربوي والثقافي والإعلامي والرياضي والاقتصادي والسياسي ...إلخ

ويقدم المصادر المرجعية والمنطلقات العقدية والفلسفية ومفاهيم وتعريفات التخصص، والنظم والأدلة

والمناهج والمعايير اللازمة للتفكير والتخطيط والتنفيذ والتقويم لمجال التخصص.

د ــ النظام المعياري للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية عالمي الحدود للأمة الإسلامية الواحدة

وللمسلمين من كل القوميات، سواء كانوا دولة حاكمة أو أقلية في دولة غير مسلمة.


إشكاليات التطبيق العملي
إشكاليات التطبيق العملي

الأهداف والوظيفية للنظام المعياري للقيم والأخلاق والهوية الإسلامية العالمية؟

1 ــ توحيد المفاهيم والأداء والإنجاز.

2 ــ الربط بين المفهوم، والتطبيق الإجرائي، ومعيار أداؤه وإنجازه.

3 ــ توفير النموذج المعياري المرجعي.

4 ــ ضمان حد أدنى مشترك من الفهم والأداء.

5 ــ المؤسسة القانونية الدائمة ونمو فرص التطور.

6 ــ امتلاك نظام للإنذار المبكر لأي ضعف أو انحراف وتقويم الأداء.

7ــ النظام المعياري يمثل الليل المعرفي لمهام ومعايير جودة المستويات الثلاث العاملة في مجال صناعة القيم والأخلاق والهوية، المستوى الفكري والخطط والتنفيذي.

تأخر تصميم هذا النظام أدى إلى سلسلة من المشاكل التفصيلية المتتابعة على مستوى التفكير والتخطيط والتنفيذ أدت إلى عشوائية وضعف الأداء والإنجاز التربوي والثقافي والإعلامي .... إلخ

وضعف بناء الشخصية والقوة البشرية الإسلامية وضعف الهوية والحضور الإسلامي العالمي بشكل عام.


استجابة مؤسسة قيمي هويتي تأسست 2009 كولالمبور


إنشاء أول مركز لإنتاج المعرفة المتخصصة في مجال القيم والأخلاق والهوية الإسلامية

والعمل على تصميم نظام معياري متكامل لصناعة القيم والهوية الإسلامية تم إتمامه في 2022 م


غياب الرؤية الاستراتيجية في عمل القيم وتمدد العمل التنفيذي دون العمل الفكري والخططي :


1 ــ انتشار مئات المراكز التنفيذية لتعليم القيم والأخلاق الإسلامية في ظل غياب الوسائل والأدوات

والمناهج التعليمية اللازمة، مما أدى لاختزال التربية على بيان وتوجيه الطلاب إلى أهمية القيم والتحدث عن فضلها دون معرفتها، أو اكتسابها أو تنفيذها، مما خلق انفصامًا في الشخصية التي تتحدث

عن أهمية وفضل القيم في الآخرة فقط دون اكتشاف فائدتها وفاعليتها وأثرها في الدنيا وتمارس عكسها.

2 ــ انتشار ظاهرة المناهج الشكلية التجارية لتعليم القيم والتي تفتقر إلى صناعة حقيقية للقيمة:

أ ــ تنظر للقيم برؤية علمية متكاملة شاملة لعلوم الشريعة والمقاصد والتربية وعلم النفس والاجتماع

والإدارة والمنطق تمنح القيم العمق والشمول والفاعلية الحضارية.

ب ــ تجيب عن أسئلة ماهية القيمة ومكوناتها المفاهيمية.

ج ــ تجيب على سؤال كيفية ممارسة القيمة بترجمتها إلى إجراءات ومهارات سلوكية مناسبة في حياة

الشرائح العمرية والنوعية للطلاب.

د ــ صياغتها في شكل أدلة سلوك تربوي قابلة للتعلم الميداني.

هـ ــ تصميم معايير الأداء لكل قيمة حتى تكون قابلة للقياس والتقويم.

3 ــ التنفيذ العشوائي دون استناد لخطة قيم تحدد القيم التأسيسية الأساسية ثم القيم المتممة.

4 ــ العمل التنفيذي الذي يهتم بالأداء فقط لمجرد الأداء ولا يهتم ولا يقيس الإنجاز السلوكي على الطلاب.

5 ــ عدم وجود معلمين متخصصين في تخطيط وبناء القيم والأخلاق والهوية الإسلامية نظرًا لعدم وجود

كليات أو أقسام متخصصة في تعليم علم القيم والهوية الإسلامية.

6 ــ سيطرة الأفكار والأيديولوجيات الخاصة للأفراد والمراكز التي تمارس عمليات تعليم القيم

بشكل تعليمي في مراكز القيم والقرآن أو في المخيمات والملتقيات التربوية ... إلخ.

7 ــ الأول السطحي المختزل للقيم والذي يضعف أثرها وفاعليتها في سلوكه وشخصيته وحياته

مما يهدر من قيمتها في نفس الطلاب والمجتمع، ويصنع لديه تطعيم عكسي ضد إعادة تناولها

بشكل حقيقي شامل وعميق للقيمة.

استجابة مؤسسة قيمي هويتي تأسست 2009 كوالالمبور




1ــ دراسة القيم التأسيسية وتصميم شجرة القيم الإسلامية التي تعبر عن هوية وخطة تعليم القيم لمراحل التعليم قبل الجامعي.

2ــ تصميم منهج قيمي هويتي لتعليم القيم تم إنجاز 6/22 قيمة منه وينتظر فرصة توفر إمكانيات إتمامه

ليكون أول منهج إسلامي عالمي مترجم لخمسة لغات عالمية لتعليم القيم والأخلاق الإسلامية

لمسلمي العالم من كل القوميات، ولكافة البشر الراغبين ف تعليم القيم الحضارية لأبنائهم ومجتمعاتهم.

3ــ تصميم عشرين حقيبة تدريبية أساسية لتعليم وتأهيل أخصائي وخبراء تعليم القيم.

4 ــ تصميم مناهج أو بكالوريوس لتعليم القيم والهوية ينتظر فرصته العملية في التنفيذ بتأسيس أول كلية للقيم والهوية الإسلامية في العالم تستقطب الدارسين من كافة أنحاء العالم لتخريج أخصائي ومربي وخبراء القيم في العالم الإسلامي.


Comments


bottom of page